تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حصل عليه حادث ومات معه أخوه الصغير ثم حص... - اللجنة الدائمة س: أحد إخوتي وهو يبلغ من العمر 18 عامًا أخذ مفتاح  سيارة أبي وأخذ معه أخي البالغ من العمر 8 أعوام لكي يجلب بعض الأغراض المنزلية، وبعد خروجهما من المنزل...
العالم
طريقة البحث
حصل عليه حادث ومات معه أخوه الصغير ثم حصل عليه حادث مات منه وهو لم يكفر عن موت أخيه
اللجنة الدائمة
س: أحد إخوتي وهو يبلغ من العمر 18 عامًا أخذ مفتاح
سيارة أبي وأخذ معه أخي البالغ من العمر 8 أعوام لكي يجلب بعض الأغراض المنزلية، وبعد خروجهما من المنزل ببضع دقائق حدث حادث سير أصيب هو في الحادث ببضع كدمات وتوفي أخي الصغير وكان ذلك في عام 1418 هـ. وبسؤال بعض المشايخ عن حكم وفاة أخي الصغير معه أجابوا بوجوب عتق رقبة أو صيام شهرين أو إطعام ستين مسكينًا وبمرور الأيام والسنوات قدر الله على أخي حادث سير في 14/12/1424 هـ وتوفي، علمًا بأنه لم يفِ بأي من الحكم السابق. سؤالي سماحة الشيخ: ما هو الحكم في وفاة أخي وهو لم يقم بالعتق أو الصيام أو الإطعام، هل يعتق عنه برقبة عن وفاة أخي الصغير أم يصام عنه أو يطعم عنه؟ علمًا بأننا نريد إبراء ذمته وهو في قبره وجزاك الله خيرًا.

ج: إذا كان أخو السائل متسببًا في الحادث الذي نشأ عنه موت أخيه بأي وجه من وجوه التسبب فإن كفارة قتل الخطأ واجبة عليه وهي: عتق رقبة فإن لم يجد صام شهرين متتابعين، وحيث إنه قد توفي قبل أداء ما وجب عليه من الكفارة فإن كان خلف تركة فتجب الكفارة بالعتق في تركته، وإن لم يخلف تركة شرع صوم شهرين متتابعين عنه، وإن تبرع متبرع من الأقارب أو غيرهم بالإعتاق عنه كان ذلك أمرًا حسنًا. وأما الإطعام في كفارة قتل الخطأ فليس بمشروع؛ لأنه لم يرد فيه نص من الكتاب والسنة.


Webiste