تأخير الختمة إلى يوم الجمعة
اللجنة الدائمة
س 6: إذا كان الإنسان مداومًا على قراءة القرآن بتوفيق من الله وله الحمد، وأكثر الأوقات يختم في كل أسبوع أو أسبوعين. الخلاصة أنه إذا ختم القرآن في يوم الثلاثاء أو الأربعاء وقف على المعوذات وبدأ بالفاتحة والبقرة، فإذا جاء ليلة الجمعة بعد صلاة المغرب بدأ من المعوذات من موقفه وختم وقرأ الختمة بين فضيلتين الخميس وليلة الجمعة لأجل إن شاء الله برحمته صلاة الملائكة إلى الصباح أطول كما في الحديث، فإذا قرأ الختمة بدأ في القراءة من موقفه في مثناة القرآن. والخلاصة هل يكون تأخير الختمة إلى الخميس والجمعة بدعة ولا ينفعه ما قصد واجتهاده، وإذا ختم يقرأ الختمة من ساعة ما يختم أي يوم، إلا أن أول النهار وأول الليل أفضل. أيهما أفضل إذا ختم يقرأ الختمة من ساعته في يومه أو يؤخر الختمة إلى الجمعة كما أسلفت. أفيدوني
بالأفضل جزاكم الله خيري الدنيا والآخرة.
ج 6 : السنة له أن يكمل ختم القرآن ولا يؤجل قراءة المعوذتين إلى الجمعة ولا غيرها، بل ينهي الختمة حتى يصل إلى المعوذتين، ثم يدعو بما فيه من الدعاء بعد حمد الله والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم؛ اقتداءً بالسلف الصالح، ثم يعود فيبدأ الختمة الأخرى من الفاتحة وهكذا.
بالأفضل جزاكم الله خيري الدنيا والآخرة.
ج 6 : السنة له أن يكمل ختم القرآن ولا يؤجل قراءة المعوذتين إلى الجمعة ولا غيرها، بل ينهي الختمة حتى يصل إلى المعوذتين، ثم يدعو بما فيه من الدعاء بعد حمد الله والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم؛ اقتداءً بالسلف الصالح، ثم يعود فيبدأ الختمة الأخرى من الفاتحة وهكذا.
الفتاوى المشابهة
- المدة المناسبة لختم القرآن - اللجنة الدائمة
- كم المدة الزمنية الأفضل لختم القرآن؟ - ابن باز
- الذي لا يستطيع ختم القرآن هل له أجر خاتمه - اللجنة الدائمة
- فضيلة الشيخ.. سمعنا عنكم فتوى في الختمة، فهل... - ابن عثيمين
- دعاء ختم القرآن - اللجنة الدائمة
- حكم عمل الإنسان ختمات للقرآن على نفسه - ابن باز
- جماعة من الأخوات يختمن القرآن ختمة جماعية بح... - ابن عثيمين
- ختم القرآن في رمضان - الفوزان
- حكم ختم القرآن في شهر - ابن باز
- تأخير ختم القرآن إلى الخميس والجمعة - اللجنة الدائمة
- تأخير الختمة إلى يوم الجمعة - اللجنة الدائمة