تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  19867  )   س 1: (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية) . ما إسناد هذا الحديث؟     ج 1:  الحديث بهذا اللفظ من وضع  الشيعة  ، ولم يرد...
العالم
طريقة البحث
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 19867 )
س 1: (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية) . ما إسناد هذا الحديث؟
ج 1: الحديث بهذا اللفظ من وضع الشيعة ، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة: والله ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم هكذا، وإنما المعروف ما روى مسلم أن ابن عمر جاء إلى عبد الله بن مطيع حين كان من أمر الحرة ما كان، فقال: اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة. فقال: إني لم آتكِ لأجلس، أتيتك لأحدثك حديثًا، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من خلع يدًا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ا هـ. انظر ( مختصر المنهاج ) صفحة 30.
س 2: ماذا يقول الشيخ على الذين ينكرون أحاديث
الرسول
صلى الله عليه وسلم؟.

ج 2: السنة هي المصدر الثاني للشريعة الإسلامية بعد القرآن؛ لقول الله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وقوله تعالى: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ، وقد أجمع المسلمون على وجوب العمل بالسنة. أما الذي ينكر العمل بالسنة فيكون كافرًا؛ لأنه مكذب لله ولرسوله ولإجماع المسلمين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste