إذا كان الشخص صائما قضاء وقدم إليه ضيوف فهل يجوز له أن يفطر معهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الثاني تقول أخبرتني إحدى صديقاتي أنها كانت صائمة قضاء وقد فوجئت بضيوف في منزلها ومن باب المجاملة أرادت أن تُفطر لتشاركهم في الأكل والشرب فسألتني عن ذلك فأجبتها بأن ذلك جائز وأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأتي إلى إحدى زوجاته وهو صائم فيسألها إن كان لديها طعام أفطر وأكل معها وإلا واصل صيامه فهل هذا صحيح وهل يجوز للصائم قضاءً إذا حصل ما يجعله يُفطر أن يُفطر أم لا؟
الشيخ : هذا القضاء إذا كان قضاءً عن واجب كقضاء رمضان فإنه لا يجوز لأحد أن يُفطر إلا لضرورة وأما فطره لنزول الضيف به فإنه حرام ولا يجوز لأن القاعدة الشرعية أن كل من شرع في واجب فإنه يجب عليه إتمامه وأما إذا كان قضاء نفل فإنه لا يلزمها أن تُتمه لأن الأصل ليس بواجب فالقضاء ليس بواجب فعلى هذا إذا كان الإنسان صائماً صيام نفل وحصل له ما يقتضي الفطر فإنه يُفطر وهذا هو الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في أنه جاء إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقال هل عندكم شيء فقالت أهدي لنا حيْس فقال أرنيه فلقد أصبحت صائماً فأكل منه صلى الله عليه وسلم وهذا في النفل وليس في الفرض لكن أنا أنصحك أن لا تفتي بشيء إلا وأنت تعلمينه لأن الإفتاء معناها القول على الله والقول على الله بغير علم محرّم كما قال الله تعالى ولا تقْف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً وقال سبحانه وتعالى قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون فلا يحل لأحد أن يفتي غيره إلا عن علم.
السائل : جزاك الله خيراً.
أيها الأخوة الأعزاء في حلقتنا اليوم استعرضنا رسائل الأخوة ... .
الشيخ : هذا القضاء إذا كان قضاءً عن واجب كقضاء رمضان فإنه لا يجوز لأحد أن يُفطر إلا لضرورة وأما فطره لنزول الضيف به فإنه حرام ولا يجوز لأن القاعدة الشرعية أن كل من شرع في واجب فإنه يجب عليه إتمامه وأما إذا كان قضاء نفل فإنه لا يلزمها أن تُتمه لأن الأصل ليس بواجب فالقضاء ليس بواجب فعلى هذا إذا كان الإنسان صائماً صيام نفل وحصل له ما يقتضي الفطر فإنه يُفطر وهذا هو الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في أنه جاء إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقال هل عندكم شيء فقالت أهدي لنا حيْس فقال أرنيه فلقد أصبحت صائماً فأكل منه صلى الله عليه وسلم وهذا في النفل وليس في الفرض لكن أنا أنصحك أن لا تفتي بشيء إلا وأنت تعلمينه لأن الإفتاء معناها القول على الله والقول على الله بغير علم محرّم كما قال الله تعالى ولا تقْف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً وقال سبحانه وتعالى قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون فلا يحل لأحد أن يفتي غيره إلا عن علم.
السائل : جزاك الله خيراً.
أيها الأخوة الأعزاء في حلقتنا اليوم استعرضنا رسائل الأخوة ... .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى "فقد أفطر الصائم" في الحديث؟ - ابن باز
- باب فضل من فطر صائما وفضل الصائم الذي يؤكل ع... - ابن عثيمين
- ما حكم من كان صائماً قضاء من رمضان ثم دعي إل... - ابن عثيمين
- هل حديث : ( أفطر عندكم الصائمون ) خاص بالصائم ؟ - الالباني
- ما حكم الفطر للصائم تطوعًا؟ - ابن باز
- حكم من شرع في صيام القضاء ثم أراد أن يفطر - ابن باز
- الفطر لمن يصوم قضاء واجب أو نذر - ابن عثيمين
- هل قوله ﷺ: "فقد أفطر الصائم" للأمْر؟ - ابن باز
- هل حديث ( أفطر عندكم الصائمون ... ) خاص بمن فط... - الالباني
- إذا كان الإنسان صائما قضاء رمضان فهل يجوز له... - ابن عثيمين
- إذا كان الشخص صائما قضاء وقدم إليه ضيوف فهل... - ابن عثيمين