تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم مثل الرأي لله ثم لولاة الأمر - اللجنة الدائمة الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :  فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضي...
العالم
طريقة البحث
حكم مثل الرأي لله ثم لولاة الأمر
اللجنة الدائمة
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة قاضي المحكمة العامة ببني عمرو برقم (318) وتاريخ 7/3/1426 هـ والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (1272) وتاريخ 11/3/1426 هـ ، وقد سأل فضيلته سؤالاً هذا نصه : نفيدكم بأن بعض اللجان الحكومية إذا عمدت بالخروج على مشكلة ما بين المتنازعين ورفعوا تقريرهم إلى الجهة المختصة ذيلوا تقريرهم بقولهم : (الرأي لله ثم لولاة الأمر) أو بقولهم : (الرأي الصائب لله) ومعلوم أن الله يعلم الأشياء وإذا أراد شيئًا قال له : كن فيكون كما يعلم سماحتكم ، وإذا كان لا يجوز نسبة الرأي لله ؛ لأن الرأي نوع من الاجتهاد ويدل على قصور صاحبه - فنأمل من سماحتكم إجراء ما ترونه حول التعميم على الجهات المعنية . سائلاً الله أن يكتب لكم الأجر والمثوبة ، وأن يطيل في عمركم على طاعة الله ، والله يحفظكم .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز أن يقال : الرأي لله ، ثم لفلان ؛ لأن الرأي يقال في حق من لا يعلم الوجه الصحيح في الأمور المشكلة . والله سبحانه وتعالى يعلم كل شيء . وأيضًا لا يسند إلى الله شيء إلا بدليل يدل على صحة ذلك .


Webiste