زيارة قبور معينة وبعص الأماكن لاعتقادات معينة
اللجنة الدائمة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما
ورد إلى سماحة المفتي العام من : فضيلة قاضي محكمة بدر فضيلة الشيخ طلال بن عبد الله الحميدان والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (31 س) وتاريخ 25/4/1425 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : إن فئة من الناس اعتقدوا بأن زيارة قبور الأولياء والصالحين والتوسل بهم تقربهم إلى الله زلفى ، فاعتادوا زيارة قبور بعينها في أوقات معينة ، ومن ذلك زيارة بعضهم لمقبرة بدر باستمرار ، لا سيما في يومي الحادي عشر والثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل سنة ، وكذلك في يومي السادس عشر والسابع عشر من شهر رمضان من كل سنة ، وزيارة ما يسمونه (الحنان) ، وهو مكان مرتفع في محافظة بدر ؛ لاعتقادات عندهم يعتقدونها وغيرها من القبور ، كما أن هناك من يستقبلهم ويقيم لهم الموائد عند زيارتهم ويستأنس بحضورهم ويستطلع لهم الأخبار ، من ناحية وجود أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عند تلك المقبرة من عدمه ، عند زيارة كبار أولئك لهذه المقبرة ؛ حتى يتفادوا تحرير محاضر تثبت تلك الزيارات ، خصوصًا في الأيام المذكورة آنفًا ، بل إن من كبار أولئك من كتب دعوته في بعض الصحف داعيًا إلى إقامة مناشط سياحية في تلك المحافظة ، بدعوى السياحة ، والله أعلم
بقصده ونيته ، إلى غير ذلك مما يقع من تلك الفئة المذكورة ، والسؤال يا سماحة شيخنا كالتالي : أولاً : هل قبور شهداء معركة بدر محددة في مكان معين - كما يزعمون ؟ وهل ثبت في تحديد مكانهم نص صحيح أو أثر يدل على ذلك ؟ حيث إن تلك الفئة قد حددت مكانًا معينًا لهم ، يقصدونه عند زيارتهم لتلك المقبرة العامة في محافظة بدر . ثانيًا : هل ورد شيء في فضل زيارة قبور الأولياء والصالحين - كشهداء معركة بدر وغيرهم - زيادة على ما ورد في الحث على زيارة المقابر ؟ ثالثًا : ما حكم شد الرحال لقصد زيارة قبور الأولياء والصالحين - كشهداء معركة بدر وغيرهم ؟ رابعًا : ما حكم من يستضيف من أتى لزيارة مثل هذه القبور ، ويؤانسهم ويجالسهم ويستطلع لهم الأخبار ؟ وهل هو مأجور في ذلك أم مأزور ؟ لا سيما أن الزائرين يشدون الرحال إلى هذه المحافظة لزيارة ما يسمونه - زعمًا - قبور شهداء معركة بدر ؟ خامسًا : ما العمل الذي ينبغي لنا فعله تجاه من يستضيف أولئك الزائرين بعد نصحه وتخويفه بالله ؟ وهل يسوغ
لنا هجره بفعله ذلك ؟ راجيًا من سماحة والدنا الإجابة بالتفصيل عن ذلك ؛ لأني قد رأيت أن الزيارة لمثل تلك القبور في ازدياد كبير ، والدعوة لذلك في الصحف قد زاد طلابها ، مما غرر بالجهلة وكثر استفتاء الناس فيه لدينا في محافظة بدر ؛ فأحببت استفتاء سماحتكم في ذلك لثقة الناس بما تفتونهم به ، ولأن هذا الموضوع يحتاج إلى فتوى خاصة تبين للناس الحق ، وتدعوهم إليه . والله المستعان .
أولاً :
بدر
ثانيًا :
زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة
ثالثًا :
لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا ، والمسجد الأقصى
رابعًا :
خامسًا :
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
ورد إلى سماحة المفتي العام من : فضيلة قاضي محكمة بدر فضيلة الشيخ طلال بن عبد الله الحميدان والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (31 س) وتاريخ 25/4/1425 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : إن فئة من الناس اعتقدوا بأن زيارة قبور الأولياء والصالحين والتوسل بهم تقربهم إلى الله زلفى ، فاعتادوا زيارة قبور بعينها في أوقات معينة ، ومن ذلك زيارة بعضهم لمقبرة بدر باستمرار ، لا سيما في يومي الحادي عشر والثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل سنة ، وكذلك في يومي السادس عشر والسابع عشر من شهر رمضان من كل سنة ، وزيارة ما يسمونه (الحنان) ، وهو مكان مرتفع في محافظة بدر ؛ لاعتقادات عندهم يعتقدونها وغيرها من القبور ، كما أن هناك من يستقبلهم ويقيم لهم الموائد عند زيارتهم ويستأنس بحضورهم ويستطلع لهم الأخبار ، من ناحية وجود أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عند تلك المقبرة من عدمه ، عند زيارة كبار أولئك لهذه المقبرة ؛ حتى يتفادوا تحرير محاضر تثبت تلك الزيارات ، خصوصًا في الأيام المذكورة آنفًا ، بل إن من كبار أولئك من كتب دعوته في بعض الصحف داعيًا إلى إقامة مناشط سياحية في تلك المحافظة ، بدعوى السياحة ، والله أعلم
بقصده ونيته ، إلى غير ذلك مما يقع من تلك الفئة المذكورة ، والسؤال يا سماحة شيخنا كالتالي : أولاً : هل قبور شهداء معركة بدر محددة في مكان معين - كما يزعمون ؟ وهل ثبت في تحديد مكانهم نص صحيح أو أثر يدل على ذلك ؟ حيث إن تلك الفئة قد حددت مكانًا معينًا لهم ، يقصدونه عند زيارتهم لتلك المقبرة العامة في محافظة بدر . ثانيًا : هل ورد شيء في فضل زيارة قبور الأولياء والصالحين - كشهداء معركة بدر وغيرهم - زيادة على ما ورد في الحث على زيارة المقابر ؟ ثالثًا : ما حكم شد الرحال لقصد زيارة قبور الأولياء والصالحين - كشهداء معركة بدر وغيرهم ؟ رابعًا : ما حكم من يستضيف من أتى لزيارة مثل هذه القبور ، ويؤانسهم ويجالسهم ويستطلع لهم الأخبار ؟ وهل هو مأجور في ذلك أم مأزور ؟ لا سيما أن الزائرين يشدون الرحال إلى هذه المحافظة لزيارة ما يسمونه - زعمًا - قبور شهداء معركة بدر ؟ خامسًا : ما العمل الذي ينبغي لنا فعله تجاه من يستضيف أولئك الزائرين بعد نصحه وتخويفه بالله ؟ وهل يسوغ
لنا هجره بفعله ذلك ؟ راجيًا من سماحة والدنا الإجابة بالتفصيل عن ذلك ؛ لأني قد رأيت أن الزيارة لمثل تلك القبور في ازدياد كبير ، والدعوة لذلك في الصحف قد زاد طلابها ، مما غرر بالجهلة وكثر استفتاء الناس فيه لدينا في محافظة بدر ؛ فأحببت استفتاء سماحتكم في ذلك لثقة الناس بما تفتونهم به ، ولأن هذا الموضوع يحتاج إلى فتوى خاصة تبين للناس الحق ، وتدعوهم إليه . والله المستعان .
أولاً :
بدر
ثانيًا :
زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة
ثالثًا :
لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا ، والمسجد الأقصى
رابعًا :
خامسًا :
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للنساء زيارة القبور؟ - ابن باز
- ما الحكمة من منع النساء زيارة القبور وما يقال ع... - ابن باز
- زيارة النساء للقبور - اللجنة الدائمة
- هل تشرع زيارة القبور للنساء؟ - ابن باز
- الرَّأي في زيارة القبور وما يُقال عند الزيارة . - الالباني
- حكم زيارة القبور. - ابن عثيمين
- ما حكم زيارة قبور الأولياء والصالحين هل هو م... - ابن عثيمين
- زيارة القبور في يوم معين من العام - اللجنة الدائمة
- حكم زيارة المرأة للقبور - ابن باز
- الزيارة السنية والزيارة البدعية للقبور - اللجنة الدائمة
- زيارة قبور معينة وبعص الأماكن لاعتقادات... - اللجنة الدائمة