تعليق التمائم على السيارات
اللجنة الدائمة
محمدًا
إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ
إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا
أحمد
عقبة بن عامر الجهني
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقبل إليه رهط ، فبايع تسعة وأمسك عن واحد ، فقيل له : يا رسول الله بايعت تسعة وتركت هذا ؟ قال : إن عليه تميمة ، فأدخل يده فقطعها فبايعه ، وقال: من علق تميمة فقد أشرك
الهيثمي
أحمد
ابن مسعود
إن الرقى والتمائم والتولة شرك
أحمد
وأبو داود
وابن ماجه
والحاكم
الذهبي
أبي بشير الأنصاري
أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر أو قلادة إلا قطعت
مالك
الحنفية
قال الإمام الطحاوي الحنفي : (ذلك عندنا - والله أعلم - ما علق قبل نزول البلاء ليدفع ، وذلك ما لا يستطيعه غير الله - عز وجل - ، فنهى عن ذلك لأنه شرك)
وقال الزيلعي الحنفي : التميمة خيط يربط في العنق أو في اليد في الجاهلية ليدفع المضرة عن أنفسهم على زعمهم ، وهو منهي عنه .
وقال الخادمي الحنفي : (ويستدل بهذا الحديث على منع الناس أن يعلقوا على أولادهم التمائم والخيوط والخرزات وغير ذلك مما تختلف أنواعه ، ويظنون أن ذلك ينفعهم ، أو يدفع عنهم العين ومس الشيطان ، وفيه نوع من الشرك أعاذنا الله تعالى من ذلك ، فإن النفع والضر بيد الله لا بيد غيره) .
أحمد
وأبو يعلى
والطبراني
عقبة بن عامر الجهني
من علق تميمة فلا أتم الله له ، ومن علق ودعة فلا ودع الله له
الحاكم
الذهبي
فلا أتم الله له
وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
أحمد
والترمذي
والطبراني
عبد الله بن عكيم الجهني
من تعلق شيئا وكل إليه
الحاكم
محمد
إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ
إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا
أحمد
عقبة بن عامر الجهني
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقبل إليه رهط ، فبايع تسعة وأمسك عن واحد ، فقيل له : يا رسول الله بايعت تسعة وتركت هذا ؟ قال : إن عليه تميمة ، فأدخل يده فقطعها فبايعه ، وقال: من علق تميمة فقد أشرك
الهيثمي
أحمد
ابن مسعود
إن الرقى والتمائم والتولة شرك
أحمد
وأبو داود
وابن ماجه
والحاكم
الذهبي
أبي بشير الأنصاري
أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر أو قلادة إلا قطعت
مالك
الحنفية
قال الإمام الطحاوي الحنفي : (ذلك عندنا - والله أعلم - ما علق قبل نزول البلاء ليدفع ، وذلك ما لا يستطيعه غير الله - عز وجل - ، فنهى عن ذلك لأنه شرك)
وقال الزيلعي الحنفي : التميمة خيط يربط في العنق أو في اليد في الجاهلية ليدفع المضرة عن أنفسهم على زعمهم ، وهو منهي عنه .
وقال الخادمي الحنفي : (ويستدل بهذا الحديث على منع الناس أن يعلقوا على أولادهم التمائم والخيوط والخرزات وغير ذلك مما تختلف أنواعه ، ويظنون أن ذلك ينفعهم ، أو يدفع عنهم العين ومس الشيطان ، وفيه نوع من الشرك أعاذنا الله تعالى من ذلك ، فإن النفع والضر بيد الله لا بيد غيره) .
أحمد
وأبو يعلى
والطبراني
عقبة بن عامر الجهني
من علق تميمة فلا أتم الله له ، ومن علق ودعة فلا ودع الله له
الحاكم
الذهبي
فلا أتم الله له
وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
أحمد
والترمذي
والطبراني
عبد الله بن عكيم الجهني
من تعلق شيئا وكل إليه
الحاكم
محمد
الفتاوى المشابهة
- هل تعليق السبحة في السيارة يُعَدُّ من التمائم؟ - ابن باز
- حكم تعليق التمائم من القرآن - ابن باز
- حكم تعليق التمائم من أدعية القرآن والسنة - ابن باز
- ما حكم تعليق التمائم التي من القرآن ؟ - ابن عثيمين
- حكم تعليق التمائم والحروز - ابن باز
- أخذ الأجرة على تعليق التمائم - اللجنة الدائمة
- حكم تعليق التمائم واعتقاد نفعها - ابن باز
- حكم تعليق التمائم - ابن عثيمين
- تعليق التمائم من القرآن وغيره - اللجنة الدائمة
- ما حكم تعليق التمائم؟ - ابن باز
- تعليق التمائم على السيارات - اللجنة الدائمة