جرت بعض العادة في الناس بالسجود بعد الفراغ من الصلاة يدعو فيه
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 21779 )
س: جرت بعض العادة في الناس بالسجود بعد الفراغ من الصلاة يدعو فيه ، هل يجوز ذلك، وهل يعرف لهذه السجدة أصل، وهل نقلت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهل نقلت عن الصحابة رضوان الله عليهم؟
ج: إن كان هذا السجود سهوًا حصل في الصلاة فهو سجود مشروع، ويقول فيه مثل ما يقول في سجود الصلاة من قول: سبحان ربي الأعلى، ويكررها ثم يدعو بما شاء، وإن كان هذا السجود لغير سهو في الصلاة فهو سجود مبتدع، لا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد وهذا سجود لم يأمر به النبي صلى الله عليه وسلم ولا فعله، فهو مردود. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: جرت بعض العادة في الناس بالسجود بعد الفراغ من الصلاة يدعو فيه ، هل يجوز ذلك، وهل يعرف لهذه السجدة أصل، وهل نقلت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهل نقلت عن الصحابة رضوان الله عليهم؟
ج: إن كان هذا السجود سهوًا حصل في الصلاة فهو سجود مشروع، ويقول فيه مثل ما يقول في سجود الصلاة من قول: سبحان ربي الأعلى، ويكررها ثم يدعو بما شاء، وإن كان هذا السجود لغير سهو في الصلاة فهو سجود مبتدع، لا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد وهذا سجود لم يأمر به النبي صلى الله عليه وسلم ولا فعله، فهو مردود. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- فضل السجود - ابن باز
- ما يقول المصلي في سجود السهو - اللجنة الدائمة
- صفة سجود التلاوة - ابن باز
- صفة سجود السهو - اللجنة الدائمة
- حكم السجود لغير الله تعالى - ابن باز
- ما يقول في السجود - اللجنة الدائمة
- ما هو القول في سجود السهو؟ - الفوزان
- هل يجوز الدعاء في سجود السهو؟ - ابن باز
- حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السجود - ابن باز
- حكم الصلاة على النبي ﷺ في السجود - ابن باز
- جرت بعض العادة في الناس بالسجود بعد الفر... - اللجنة الدائمة