رفع الخطيب يديه وهو على المنبر أثناء الدعاء
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 19610 )
س: جاء في (صحيح البخاري ) عن أنس بن مالك رضي الله
عنه، قال: إن أعرابيًّا دخل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال: يا رسول الله: هلك المال، وجاع العيال، فادع الله لنا، فرفع يديه ودعا فثار السحاب أمثال الجبال، فلم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر على لحيته ، وروى مسلم وأحمد عن حصين قال: كنت إلى جنب عمارة بن رؤيبة رضي الله عنه، وبشر بن مروان يخطبنا، فلما دعا رفع يديه فقال عمارة : قبح الله هاتين اليدين لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا وأشار بأصبعه المسبحة ففي الحديث الأول رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه، وفي الحديث الثاني إنكار الصحابي الجليل عمارة على بشر بن مروان وهو يرفع يديه، فما توفيقكم وجمعكم بين الحديثين؟ أفيدونا نور الله بصيرتكم وزادكم وإيانا علمًا؟
ج: الأصل أن رفع الخطيب يديه وهو على المنبر أثناء الدعاء لا يشرع إلا في دعاء الاستسقاء، وما عداه فلا أصل له؛ لأن رفع اليدين حال الدعاء عبادة، فلا يصح إلا بتوقيف، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رفع يديه أثناء دعائه في خطبة الجمعة، إلا إذا كان دعاء استسقاء، ولذلك أنكر هذا الصحابي على بشر بن مروان في رفع يديه أثناء دعائه في خطبة الجمعة، وهو ليس دعاء استسقاء،
وبذلك يحصل الجمع والتوفيق بين الحديثين المذكورين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: جاء في (صحيح البخاري ) عن أنس بن مالك رضي الله
عنه، قال: إن أعرابيًّا دخل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال: يا رسول الله: هلك المال، وجاع العيال، فادع الله لنا، فرفع يديه ودعا فثار السحاب أمثال الجبال، فلم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر على لحيته ، وروى مسلم وأحمد عن حصين قال: كنت إلى جنب عمارة بن رؤيبة رضي الله عنه، وبشر بن مروان يخطبنا، فلما دعا رفع يديه فقال عمارة : قبح الله هاتين اليدين لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا وأشار بأصبعه المسبحة ففي الحديث الأول رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه، وفي الحديث الثاني إنكار الصحابي الجليل عمارة على بشر بن مروان وهو يرفع يديه، فما توفيقكم وجمعكم بين الحديثين؟ أفيدونا نور الله بصيرتكم وزادكم وإيانا علمًا؟
ج: الأصل أن رفع الخطيب يديه وهو على المنبر أثناء الدعاء لا يشرع إلا في دعاء الاستسقاء، وما عداه فلا أصل له؛ لأن رفع اليدين حال الدعاء عبادة، فلا يصح إلا بتوقيف، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رفع يديه أثناء دعائه في خطبة الجمعة، إلا إذا كان دعاء استسقاء، ولذلك أنكر هذا الصحابي على بشر بن مروان في رفع يديه أثناء دعائه في خطبة الجمعة، وهو ليس دعاء استسقاء،
وبذلك يحصل الجمع والتوفيق بين الحديثين المذكورين. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة عندما... - الالباني
- ما حكم رفع اليدين عند دعاء الخطيب يوم الجمعة ؟ - الالباني
- حكم رفع الأيدي أثناء دعاء الخطيب يوم الجمعة - ابن باز
- حكم رفع اليدين عند الدعاء أثناء خطبة الجمعة - ابن باز
- رفع اليدين في الدعاء - ابن عثيمين
- حكم رفع اليدين أثناء الدعاء - ابن باز
- ما حكم رفع اليدين للدعاء أثناء الخطبة؟ - ابن عثيمين
- رفع اليدين عند الدعاء - اللجنة الدائمة
- رفع اليدين أثناء الدعاء - ابن باز
- حكم رفع اليدين أثناء دعاء الخطيب يوم الجمعة - ابن باز
- رفع الخطيب يديه وهو على المنبر أثناء الدعاء - اللجنة الدائمة