تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم رفع اليدين عند دعاء الخطيب يوم الجمعة ؟ - الالبانيالسائل : نمدد لأنه عاوزين نكمل الأسئلة إن شاء الله ما حكم رفع اليدين في الدعاء عند دعاء الخطيب يوم الجمعة .الشيخ : رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة كالدع...
العالم
طريقة البحث
ما حكم رفع اليدين عند دعاء الخطيب يوم الجمعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نمدد لأنه عاوزين نكمل الأسئلة إن شاء الله ما حكم رفع اليدين في الدعاء عند دعاء الخطيب يوم الجمعة .

الشيخ : رفع اليدين في الدعاء يوم الجمعة كالدعاء يوم الجمعة ليس ذلك من السنة شرعت الخطبة يوم الجمعة للذكر كما قال - تعالى - : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ليست الخطب يوم الجمعة للتعليل لأنه الخطب اليوم أصبحت محاضرات وقد تكون محاضرات علمية ومفيدة مع ذلك ليس هذا من طبيعة الخطبة ، الخطبة ذكر وتذكير بما يحتاجه المسلمون في وقتهم الحالي فمن باب أولى أن خطبة الجمعة ليس محلا للدعاء بالتالي ليس محلًّا لرفع اليدين لا من الخطيب ولا من الجالسين دونه لم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مطلقًا أنه دعى في خطبة من خطب الجمعة إلا مرة واحدة حينما كان يخطب عليه الصلاة والسلام يوم الجمعة دخل رجل فقال يا رسول الله هلكت الأموال من قلة الأمطار فادع الله لنا فرفع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يديه حتى بان إبطاه فقال اللهمَّ اسْقِنا اسْقِنا فما أتم - عليه الصلاة والسلام - كلامه ودعاءه إلا وجاشت السماء بالأمطار ... قال راوي الحديث وهو أنس ابن مالك رضي الله تعالى عنه فما زالت السماء تمطر سبتا أي أسبوعًا كاملًا حتى جاء ذاك الرجل أو غيره والرسول - أيضًا - يخطب الخطبة في الجمعة الثانية فقال يا رسول الله هلكت الأموال والعيال وتعطلت السبل والطرق فادع الله لنا فرفع أيضًا عليه الصلاة والسلام يديه وقال : اللهم حوالينا ولا علينا ، اللهم على الآجام والآطام والجبال ومنابت الشجر . قال الراوي : فانكشفت السماء حتى كانت فوق المدينة كالترس تمطر ما حولها وهي لا تمطر .

السائل : الله أكبر .

الشيخ : فقط في هاتين الجمعتين دعا الرسول ورفع يديه فيؤخذ من هذا شرعية الدعاء يوم الجمعة لعارض فإذا دعا الخطيب لعارض رفع يديه وحين ذاك رفع الناس وأمنوا على دعائه آ انتهى الوقت ولا ما انتهى .

السائل : هو الوقت انتهى لكن .

الشيخ : ها .

السائل : ... .

الشيخ : ... أمر يعني واضح جدًّا يعني والخطيب يخطب بارك الله فيكم لا يجوز كما سمعتم سابقا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأنه يشغل عن الاستماع للذكر فبالتالي لا يجوز ذكر الله ولا الصلاة على رسول الله ولا حمل السبحة والخطيب يخطب السبحة التي يعبث بها العابثون معتادين بعض الأكابر وعسى أن لا يكونوا أكابر مجرميها أنه لما بيمشوا بيحملوا السبحة الكهربائية هذي هاللي بتطقطق .

السائل : ... .

الشيخ : يعني لها ... يعني يعبث بها والخطيب يخطب وهذا لا يجوز .

Webiste