تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من المجتهد وما هي شروط الاجتهاد وهل للعالم أ... - ابن عثيمينالسائل : ونعرض عليه أولى الرسائل والتي بعث بها المستمع سيد حسن سيد يوسف من العراق محافظة أو قضاء زاخو ناحية العلا يقول من المجتهد وما هي شروط الاجتهاد و...
العالم
طريقة البحث
من المجتهد وما هي شروط الاجتهاد وهل للعالم أن يدعي الاجتهاد لنفسه بمجرد مطالعة الكتب واستنباط ما يحتاجه منها أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ونعرض عليه أولى الرسائل والتي بعث بها المستمع سيد حسن سيد يوسف من العراق محافظة أو قضاء زاخو ناحية العلا يقول من المجتهد وما هي شروط الاجتهاد وهل يكفي للعالم مثلاً أن يدعي الاجتهاد بمجرد مطالعته للكتب واستنباط ما يحتاجه منها أم لا؟

الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، المجتهد هو من بذل جهده يعني طاقته للوصول إلى معرفة الحكم الشرعي بدليله فإذا كان عند الإنسان علم بمدلولات الألفاظ وعلم بأدلة الكتاب والسنّة وما فيها من عموم وخصوص وإطلاق وتقييد وناسخ ومنسوخ وكان لديه أيضاً إطلاع بما قاله أهل العلم ومدارك علومهم فإنه يمكنه أن يكون مجتهداً في ما يبذل جهده فيه للوصول إلى معرفة الحق.
والاجتهاد يمكن أن يتجزأ فيكون في باب من أبواب العلم كباب الطهارة مثلاً أو باب الصلاة أو باب الزكاة أو باب الصوم أو باب الحج ويُمكن أن يكون في مسألة من مسائل العلم كمسألة في كتاب الطهارة أو في كتاب الصلاة أو في كتاب الزكاة أو في كتاب الصيام أو في كتاب الحج أو في النكاح أو غير ذلك مما يمكن للإنسان أن يبذل فيه جهداً ويطلع الأدلة وعلى مدارك العلماء ومآخذهم حتى يُصبح عنده ملَكة يستطيع بها أن يُرجّح بين هذه الأقوال بما توصّل إليه من البحث.
والقول بأن باب الإجتهاد قد أغلق قول ليس على إطلاقه بل إن الاجتهاد ممكن لكنه كما قلت يتجزأ في باب أو مسألة من مسائل العلم.

السائل : نعم.

الشيخ : ولا يمكن أن أن نحْجر الاستدلال بكتاب الله وبسنّة ورسوله صلى الله عليه وسلم مع أن الكتاب والسنّة باقيان والحمد لله بأيدينا إلى اليوم فلا يُمكن أن نقول للناس لا تأخذوا أحكام دينكم من كتاب الله ولا من سنّة رسوله صلى الله عليه وسلم ولكن خذوه مما كتبه أهل العلم الذي قد يكون ما كتبوه خطأ وقد يكون صواباً والإنسان إنما يُكلّف بحسب ما يستطيع ولكن مع ذلك لا أرى أن الإنسان كل إنسان يمكنه أن يأخذ الحكم من الكتاب والسنّة بحيث إذا رأى نصا أخذ به مع احتمال أن يكون له تقييد أو تخصيص أو نسخ في مكان ءاخر بل على الإنسان أن يبقى ويتمهل وينظر ويُحرّر ويحقق حتى يتبيّن له الحق. نعم.

Webiste