تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث أحبوا لغة العرب لثلاث الحديث - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  20157  )   س 1: إني سمعت حديثًا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحبوا لغة العرب لثلاث : لغة القرآن، لغة الجنة، لغتي أنا هل هذا ال...
العالم
طريقة البحث
حديث أحبوا لغة العرب لثلاث الحديث
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 20157 )
س 1: إني سمعت حديثًا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحبوا لغة العرب لثلاث : لغة القرآن، لغة الجنة، لغتي أنا هل هذا الحديث صحيح؟
ج 1: الحديث المذكور في السؤال لم يرد بهذا اللفظ، وإنما
روي بلفظ: أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي وقد رواه الطبراني في ( المعجم الكبير ) و ( الأوسط ) عن ابن عباس رضي الله عنهما، وذكره السيوطي في ( الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة )، والحديث ضعيف جدًّا، بل قد ذكر بعض أئمة الحديث أنه موضوع كأبي حاتم والعقيلي وابن الجوزي في ( الموضوعات )، وأورده الهيثمي في كتابه ( مجمع الزوائد ) وقال فيه: ( رواه الطبراني في ( الكبير ) و ( الأوسط ) إلا أنه قال ولسان أهل الجنة عربي. وفيه العلاء بن عمرو الحنفي وهو مجمع على ضعفه ). وقال الذهبي في ( الميزان ): العلاء بن عمرو متروك. وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به بحال، ثم ساق الحديث المذكور من طريق العقيلي ، ثم قال: هذا موضوع . وقال العقيلي بعد تخريجه له: منكر ضعيف المتن لا أصل له. وعلى ذلك فأقل أحوال هذا الحديث أنه ضعيف جدًّا لا يجوز الاحتجاج به أو الاعتماد عليه.

Webiste