هل يزكى قيمة ما لا يكال ولا يدخر كالفواكه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذاً بالنسبة لما لا يؤكل ولا يدخر تزكي قيمته؟
الشيخ : بالنسبة لما لا يؤكل ولا يدخر كالفواكه.
السائل : نعم.
الشيخ : من تفاح وبرتقال وغيرهما، ليس فيه زكاة هو بنفسه.
السائل : في عينه، نعم.
الشيخ : ولكن قيمته إذا بقيت عند الإنسان حتى حال عليه الحول تجب فيها الزكاة لأنها من النقدين أو ما يقوم مقامهما.
السائل : نعم، يعني حتى لو لم يكن يربح منهما شيئاً يعني للاستعمال الخاص؟ أو للأكل منها فقط؟
الشيخ : أي نعم، لأن النقدين أو ما يقوم مقامهما.
السائل : نعم.
الشيخ : كالأوراق النقدية تجب فيها الزكاة على كل حال سواء كان الإنسان يتكسب فيها أو لا يتكسب، حتى لو أعدها لشؤونه الخاصة من النفقات أو لزواج أو لشراء بيت يسكنه أو ما أشبه ذلك فإن فيها الزكاة بكل حال.
السائل : إذا مضى عليها الحول، نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : سؤاله الأخير يقول.
الشيخ : بالنسبة لما لا يؤكل ولا يدخر كالفواكه.
السائل : نعم.
الشيخ : من تفاح وبرتقال وغيرهما، ليس فيه زكاة هو بنفسه.
السائل : في عينه، نعم.
الشيخ : ولكن قيمته إذا بقيت عند الإنسان حتى حال عليه الحول تجب فيها الزكاة لأنها من النقدين أو ما يقوم مقامهما.
السائل : نعم، يعني حتى لو لم يكن يربح منهما شيئاً يعني للاستعمال الخاص؟ أو للأكل منها فقط؟
الشيخ : أي نعم، لأن النقدين أو ما يقوم مقامهما.
السائل : نعم.
الشيخ : كالأوراق النقدية تجب فيها الزكاة على كل حال سواء كان الإنسان يتكسب فيها أو لا يتكسب، حتى لو أعدها لشؤونه الخاصة من النفقات أو لزواج أو لشراء بيت يسكنه أو ما أشبه ذلك فإن فيها الزكاة بكل حال.
السائل : إذا مضى عليها الحول، نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : سؤاله الأخير يقول.
الفتاوى المشابهة
- هل تجب الزكاة فيمن ادخر ذهبا بدل المال الورقي... - الالباني
- كيفية إخراج زكاة ما يدخر من الراتب - ابن باز
- بالنسبة للفواكه يا شيخ قبل الأكل ولا بعد الأكل... - الالباني
- قلتم بوجوب الأكل مما يلي الإنسان إلا في الفواك... - الالباني
- زكاة الفواكه - اللجنة الدائمة
- ما حكم الزكاة في أنواع الزروع مثل الخضار وال... - ابن عثيمين
- ما حكم زكاة الخضروات والفواكه - ابن باز
- الثمار إذا كانت تكال وتدخر وبلغت نصابا - اللجنة الدائمة
- حكم زكاة الفواكه والخضروات - ابن باز
- الزكاة تجب في الحبوب والثمار التي تكال وتدخر وي... - ابن باز
- هل يزكى قيمة ما لا يكال ولا يدخر كالفواكه ؟ - ابن عثيمين