تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الزكاة في أنواع الزروع مثل الخضار وال... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثالث يقول ما حكم الزكاة في أنواع الزروع مثل "الخضار والفواكه" وهل هناك فرق فيما يُخرجه الله لنا من الأرض فمنها ما يُزكى من جنسه ومنها م...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الزكاة في أنواع الزروع مثل الخضار والفواكه وهل هناك فرق فيما يخرجه الله للناس من الأرض فمنها ما يزكى من جنسه ومنها ما لا يزكى ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثالث يقول ما حكم الزكاة في أنواع الزروع مثل "الخضار والفواكه" وهل هناك فرق فيما يُخرجه الله لنا من الأرض فمنها ما يُزكى من جنسه ومنها ما لا يزكى؟

الشيخ : هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم اختلافاً كثيراً والراجح عندي أنه لا تجب الزكاة إلا فيما يؤكل ويدخر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة والوسق : ستون صاعاً بصاع النبي صلى الله عليه وسلم، فما لا يؤكل ولا يدخر لا ينطبق عليه هذا الوصف إذ أنه ليس موسّقاً ولا مكيلاً ويرى بعض أهل العلم أنه تجب الزكاة في كل خارج من الأرض، ويرى ءاخرون أنها إنما تجب في أنواع معيّنة من الحبوب، ولكن الذي يظهر لي هو أنها تجب في كل مكيل مدخر كما يشير إليه الحديث حديث أبي هريرة : ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة والله أعلم.

Webiste