الذبح للأموات بنية التقرب
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 18565 )
س 2: تقام ببعض قرانا بعض الولائم تسمى: وليمة أو وعدة سيدي فلان وفلان، يحضرها أناس فإذا أنكرت عليهم شد رحالهم إلى هذه القرى قالوا: إن نيتنا هي زيارة أقاربنا، أو التسوق في الأسواق التي تقام هناك، أو بغرض التجارة. فهل الأمر جائز، وهل يعتبر في ذلك بالنية فقط؟
ج 2: الذبح للأموات بنية التقرب إليهم شرك أكبر، وإن كان بنية الاحتفاء بمولدهم أو إحياء مناسباتهم من غير تقرب إليهم بذلك فهذا بدعة محرمة، يجب تركه والنهي عنه ولو اعتاده الناس، فلا يجوز الاستمرار عليه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 2: تقام ببعض قرانا بعض الولائم تسمى: وليمة أو وعدة سيدي فلان وفلان، يحضرها أناس فإذا أنكرت عليهم شد رحالهم إلى هذه القرى قالوا: إن نيتنا هي زيارة أقاربنا، أو التسوق في الأسواق التي تقام هناك، أو بغرض التجارة. فهل الأمر جائز، وهل يعتبر في ذلك بالنية فقط؟
ج 2: الذبح للأموات بنية التقرب إليهم شرك أكبر، وإن كان بنية الاحتفاء بمولدهم أو إحياء مناسباتهم من غير تقرب إليهم بذلك فهذا بدعة محرمة، يجب تركه والنهي عنه ولو اعتاده الناس، فلا يجوز الاستمرار عليه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- مشروعية التقرب إلى الله بذبيحة - ابن عثيمين
- ما حكم الذبيحة للأموات في رمضان ؟ - ابن عثيمين
- دعاء الأموات عند زيارة القبور - اللجنة الدائمة
- ما حكم الذبح لغير الله؟ - ابن باز
- القراءة على الأموات - ابن باز
- ما حكم الشرع في أناس يذبحون في رمضان ويخصصون... - ابن عثيمين
- ما حكم الذبح بنية التصدق عن النفس والميت؟ - ابن باز
- الذبح لغير الله والاستغاثة بالأموات والغ... - اللجنة الدائمة
- الصدقة التي تذبح لمناسبة معينة بنية التق... - اللجنة الدائمة
- حكم الذبح للأقارب الأموات - ابن باز
- الذبح للأموات بنية التقرب - اللجنة الدائمة