تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دعوى أن الحلف بغير الله في غير تعظيم الم... - اللجنة الدائمة السؤال الخامس من الفتوى رقم (  17882  )   س5: قال الأستاذ: إن الإنسان إذا  حلف بغير الله ولم يقصد تعظيمه  ، فيجوز له ذلك؛ مستدلاً على ذلك بأن الله يحلف...
العالم
طريقة البحث
دعوى أن الحلف بغير الله في غير تعظيم المحلوف به لا شيء فيه
اللجنة الدائمة
السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 17882 )
س5: قال الأستاذ: إن الإنسان إذا حلف بغير الله ولم يقصد تعظيمه ، فيجوز له ذلك؛ مستدلاً على ذلك بأن الله يحلف بمخلوقاته كالشمس والقمر والضحى والليل... إلخ.
ج 5 : الله جل شأنه له أن يقسم بما يشاء من مخلوقاته، أما
العباد فلا يجوز لهم الحلف إلا بالله عز وجل أو صفة من صفاته؛ لما ثبت في ( الصحيحين ) عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (أنه قال: من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ، وفي ( مسند الإمام أحمد ) بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: من حلف بشيء دون الله فقد أشرك ، وفي ( سنن أبي داود والترمذي ) بإسناد صحيح عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك . قوله في الحديث: ( كفر أو أشرك ) شك من الراوي، هل قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ( كفر )، أو قال: ( أشرك ). والمعنى واضح ولكن ذلك يدل على شدة حرص الرواة على أداء ألفاظ الحديث كما سمعوها رضي الله عنهم. والمراد بالشرك هنا: الشرك الأصغر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste