تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كثير من الناس عندنا يحلفون بغير الله علما أن... - ابن عثيمينالسائل : كثير من الناس عندنا في مجتمعنا يحلفون بغير الله علماً بأن النبي صلي الله عليه وسلم قال : "من حلف بغير الله فقد أشرك" لذا أرجو أن تنصحوا هؤلاء ا...
العالم
طريقة البحث
كثير من الناس عندنا يحلفون بغير الله علما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من حلف بغير الله فقد أشرك ) فما نصيحتكم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : كثير من الناس عندنا في مجتمعنا يحلفون بغير الله علماً بأن النبي صلي الله عليه وسلم قال : "من حلف بغير الله فقد أشرك" لذا أرجو أن تنصحوا هؤلاء الناس بارك الله فيكم ؟

الشيخ : الحلف بغير الله معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ونوع من الشرك قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت" وقال صلى الله عليه وسلم : "من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك" .
فالواجب الحذر من ذلك وأن يحلف الإنسان بالله إذا أراد أن يحلف ، على أنه لا ينبغي للإنسان أن يكثر من الأيمان أو من الحلف لقول الله تعالى: { وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ } فإن من أحد معانيها ألا تكثروا الحلف بالله عز وجل .
ولكن ما يجري على اللسان بلا قصد لا يؤاخذ عليه الإنسان لقول الله تعالى : { لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان } وقوله في آية أخرى : { لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم } وعلى من حلف بغير الله أن يتوب إلى الله ويستغفره وألا يعود لمثل ما جرى منه.

Webiste