أخذ حرز من بدن الذئب
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 19046 )
س 1: بعض الناس عندنا إذا وجدوا ذئبًا ميتًا قطعوا جلدة وجهه وآذانه، ووضعوها حروزًا في بيوتهم، يعتقدون أنها تطرد الشياطين. فما حكم هذا العمل؟
ج 1 : وضع هذه الأجزاء من أعضاء الذئب وجلده في البيوت وعلى الأبواب كحروز، واعتقاد أنها تطرد الشياطين وتمنع دخول الجان - كل ذلك عمل باطل مبتدع لا أصل له من كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، واعتقاد ذلك يقدح في توحيد العبد؛ لأن في ذلك تعلق بغير الله، والتجاء واعتصام بغير الله، ووضع هذه الأشياء في البيوت وتعليقها على الأبواب فيه نوع من تعليق التمائم، وتعليق التمائم شرك؛ لما رواه عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له أخرجه الإمام أحمد في (المسند ج 4 ص 154)، وفي رواية له: من تعلق تميمة فقد أشرك ولما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الرقى والتمائم والتولة شرك أخرجه الإمام أحمد في ( المسند ج 1ص 381 ) وأخرجه أبو
داود وابن ماجه في (سننهما). فعلى المسلم أن يبتعد عن هذه الأشياء، وأن يتعلق بالله وحده، ويلوذ به ويتوكل عليه ويلتجئ ويعتصم بالله وحده، فهو النافع الضار وحده، ومن توكل على الله كفاه. ويشرع للمسلم أن يتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من نزل منزلاً فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؛ لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك أخرجه مسلم . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 1: بعض الناس عندنا إذا وجدوا ذئبًا ميتًا قطعوا جلدة وجهه وآذانه، ووضعوها حروزًا في بيوتهم، يعتقدون أنها تطرد الشياطين. فما حكم هذا العمل؟
ج 1 : وضع هذه الأجزاء من أعضاء الذئب وجلده في البيوت وعلى الأبواب كحروز، واعتقاد أنها تطرد الشياطين وتمنع دخول الجان - كل ذلك عمل باطل مبتدع لا أصل له من كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، واعتقاد ذلك يقدح في توحيد العبد؛ لأن في ذلك تعلق بغير الله، والتجاء واعتصام بغير الله، ووضع هذه الأشياء في البيوت وتعليقها على الأبواب فيه نوع من تعليق التمائم، وتعليق التمائم شرك؛ لما رواه عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له أخرجه الإمام أحمد في (المسند ج 4 ص 154)، وفي رواية له: من تعلق تميمة فقد أشرك ولما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الرقى والتمائم والتولة شرك أخرجه الإمام أحمد في ( المسند ج 1ص 381 ) وأخرجه أبو
داود وابن ماجه في (سننهما). فعلى المسلم أن يبتعد عن هذه الأشياء، وأن يتعلق بالله وحده، ويلوذ به ويتوكل عليه ويلتجئ ويعتصم بالله وحده، فهو النافع الضار وحده، ومن توكل على الله كفاه. ويشرع للمسلم أن يتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من نزل منزلاً فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؛ لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك أخرجه مسلم . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم وضع المصحف في البيت حرزاً من الشياطين - ابن باز
- ما حكم تعليق عين الذئب على شكل تميمة خوفاً م... - ابن عثيمين
- حكم لحم الذئب - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" وأن يخرجه من الحرز فإن سرقه من... - ابن عثيمين
- عدم جواز تعليق عين الذئب لدفع الجن - ابن عثيمين
- حكم زعم أن الجن ينفر عند رؤية الذئب؟ - ابن باز
- ما حكم ولوغ الذئب؟ - ابن عثيمين
- امرأة إذا حملت وضعت على صدرها حرزا حتى ل... - اللجنة الدائمة
- ما حكم استعمال جلد جبهة الذئب من أجل استخراج... - ابن عثيمين
- الاعتقاد بأن جلد جبهة الذئب تخرج الجن وحكم ت... - ابن عثيمين
- أخذ حرز من بدن الذئب - اللجنة الدائمة