تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنا شاب في العشرين من عمري ترك والدي رحمه ال... - ابن عثيمينالسائل : يقول أنا شاب في العشرين من عمري ، ترك والدي رحمه الله مبلغاً من المال كأتعاب له ، والذي كان أن أخي الكبير قام بتسجيل الأراضي التي قمنا بشرائها ...
العالم
طريقة البحث
أنا شاب في العشرين من عمري ترك والدي رحمه الله مبلغا من المال كأتعاب له و لكن أخي الكبير قام بتسجيل الأراضي التي قمنا بشرائها باسم الإخوة الذكور فقط و أضاف مبلغا عليه علما أني أريد حصتي نقدا و لا أريد الأرض أفتونا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أنا شاب في العشرين من عمري ، ترك والدي رحمه الله مبلغاً من المال كأتعاب له ، والذي كان أن أخي الكبير قام بتسجيل الأراضي التي قمنا بشرائها باسم الإخوة الذكور فقط ، وأضاف مبلغاً عليه علماً بأني أريد حصتي نقداً ولا أريد الأرض ؟. أفتونا في ذلك مأجورين .

الشيخ : نعم نفتيه بذلك بأن نرده إلى الحاكم الشرعي هناك ، لأن مسائل الخصومة أو ما يقدر أن يكون فيها خصومة لا يجيب عنها المفتي ، إذا أجاب عنها المفتي فقد يكون عند خصمه ما لم يذكره للمفتي ، هذا من جهة . وقد يكون رأي المفتي غير رأي الحاكم في المسائل الخلافية .
لذلك ننصح إخواننا المفتين إذا عرضت عليهم أي مشكلة بين اثنين أن لا يفتوا فيها ، لأن هذا ما فيه إلا جر النزاع ، وربما ترفع القضية للحاكم ويحكم الحاكم بغير ما أفتى به هذا المفتي ، فيتحدث الناس : قال المفتي كذا وقال الحاكم كذا ، مع أنه قد يدلى عند الحاكم بحجة لم تذكر عند المفتي .
فنصيحتي لإخواني المفتين سواء في السعودية أو غيرها أن لا يفتوا بما فيه نزاع ، نعم لو فرض أن المستفتي سأل عن مسألة يكون الحق فيها عليه هو ، فهنا قد نقول : إن للمفتي رخصة أن يفتي بها لأجل أن يقطع النزاع بين المستفتي وبين خصمه ويختصر الطريق .
أما إذا كانت المسألة محتملة أن تكون لهذا أو لهذا أو هي له على خصمه فهنا نقول لا تفتي ، حولها إلى الحاكم وذمتك بريئة .

Webiste