تم نسخ النصتم نسخ العنوان
طلب من الحاكم مبلغا من المال تسديدا لدين... - اللجنة الدائمة س: توفي الوالد - رحمه الله - وقد استلمت الوكالة الشرعية عن أسرة والدي وتقدمت لمولاي خادم الحرمين الشريفين - أطال الله بعمره - بطلب مساعدة لأسرة والدي ب...
العالم
طريقة البحث
طلب من الحاكم مبلغا من المال تسديدا لدين والده وهو كاذب وجاءه المبلغ
اللجنة الدائمة
س: توفي الوالد - رحمه الله - وقد استلمت الوكالة الشرعية عن أسرة والدي وتقدمت لمولاي خادم الحرمين الشريفين - أطال الله بعمره - بطلب مساعدة لأسرة والدي بالإضافة بطلب تسديد ديون وهميّة لا وجود لها بالاتفاق مع شخصين من طرفي لاستخدام اسمهما، وقد تكرم مولاي خادم الحرمين الشريفين بإرسال شيك باسم ورثة الوالد - رحمه الله - وشيكًا باسم الشخصين المتفق معهما، وقد سلم الشيك الأول لحساب الورثة، والشيكان سلما لأصحابهما وقاموا بصرف الشيكين وتسليمي المبلغ كاملاً واعتبرت هذا المبلغ في حسابي وليس للورثة علاقة به؛ لأن الفكرة من تدبيري وتنفيذي؛ لذا والحالة هذه فإنني جئت لفضيلتكم حفظكم الله ورعاكم طالبًا الفتوى الشرعية حيال هذا المبلغ، هل يعود تسليمه للورثة أم يتم توزيعه على الفقراء والمحتاجين؟
ج: يتعين على السائل إعادة مبلغ الشيكين اللذين صدرا باسم من تواطأ معهما إلى الجهة التي أصدرتهما؛ لأن الشيكين أرسلا بقصد سداد دين والده المزعوم، ولا يسوغ للسائل قسمة مبلغ الشيكين على ورثة والده؛ إذ لا حقَّ لهم في ذلك ولا التصدق به على الفقراء حيث لم يؤذن له في ذلك من قبل من أرسله.


Webiste