تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل مس المرأة ينقض الوضوء سواء كانت زوجته أم... - ابن عثيمينالسائل : هل مس المرأة ينقض الوضوء سواء كانت زوجة الرجل أو غيرها وهل في هذا اختلاف بين المذاهب الأربعة فأنا ملتزم بالمذهب الشافعي؟الشيخ : مس المرأة إذا ك...
العالم
طريقة البحث
هل مس المرأة ينقض الوضوء سواء كانت زوجته أم لا وهل فيه خلاف بين المذاهب الأربعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل مس المرأة ينقض الوضوء سواء كانت زوجة الرجل أو غيرها وهل في هذا اختلاف بين المذاهب الأربعة فأنا ملتزم بالمذهب الشافعي؟

الشيخ : مس المرأة إذا كانت غير محرم للإنسان محرّم سواء كان لشهوة أم بغير شهوة وعلى هذا فلا يجوز للرجل أن يصافح امرأة ليست من محارمه مطلقاً سواء كان لشهوة أم لغير شهوة، وأما إذا كانت المرأة زوجته فإنه يجوز أن يمسها لشهوة ولغير شهوة والصحيح أن وضوءه لا ينتقض سواء مسها لشهوة أم بغير شهوة إلا أن يخرج منه خارج بسبب هذا المس فينتقض وضوءه من الخارج كما لو أمذى مثلاً وأما مجرّد المس ولو لشهوة فإنه لا ينقض، هذا هو القول الراجح من أقوال أهل العلم.
وأما سؤال السائل هل في ذلك خلاف بين أهل العلم؟ ففيه خلاف فمن أهل العلم من يرى أن مس المرأة ينقض سواء كان لشهوة أم لغير شهوة ومنهم من يرى أنه لا ينقض سواء كان لشهوة أم لغير شهوة ومنهم من يفصّل فيقول إن مسها لشهوة انتقض وضوءه وإن لم يمسها لشهوة لم ينتقض وضوءه ولكن الصواب أنه لا ينتقض مطلقاً ما لم يخرج منه خارج. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم. هذه الرسالة من السائل ب م ع من القصيم البكيرية.

Webiste