تم نسخ النصتم نسخ العنوان
والده يشرب الخمر ويطلب إعطاؤه نقودا - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  8607  )   س: أنا موظف في إحدى الدوائر الحكومية، وأستلم راتبًا وقدره (2981) ريالاً، ولي أب يريد أن أعطيه من الراتب الذي أستلمه، وأنا لا أق...
العالم
طريقة البحث
والده يشرب الخمر ويطلب إعطاؤه نقودا
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 8607 )
س: أنا موظف في إحدى الدوائر الحكومية، وأستلم راتبًا وقدره (2981) ريالاً، ولي أب يريد أن أعطيه من الراتب الذي أستلمه، وأنا لا أقدر؛ لأنني اشتريت سيارة، وأسدد أقساطها، وكل قسط (2000) ريال، ولي أخت تعطيه شهريًّا (850) ريالاً ويوجد عنده محل يبيع ويشتري المواد الغذائية، ويريد مني نقودًا وأنا لا أقدر، مع أنه يشرب الخمر ويريد أن أعطيه نقودًا، فهل يجوز أن أعطيه نقودًا مع أنه يمكن أن يشتري خمرًا بالنقود التي أعطيه إياها؟ وإذا لم أعطه نقودًا يطردني من البيت ويقول:
إن لم تعطني نقودًا فاخرج من البيت، وأخواتي لا يعطيهم نقودًا إلا بعد مشقة كبيرة. أفيدوني في هذا السؤال أفادكم الله وأسكنكم فسيح جنانه؟

ج : إذا كان الواقع كما ذكر من أنه يشرب الخمر، وكان عنده ما يكفيه لحاجته المباحة - فصاحبه في الدنيا بالمعروف، وأحسن إليه بما تيسر لك، مما لا يتمكن من صرفه في محرم؛ مثل أن تعطيه كسوة أو كيس أرز، أو شيئًا مما يكون أثاثًا للبيت ؛ من سجادة أو أواني، وتبشّ في وجهه وتكلمه كلامًا لينًا سمحًا ونحو ذلك من المعروف والإحسان، مع نصيحته بترك شرب الخمر وسائر المحرمات. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste