حقيقة علم الحقيقة
اللجنة الدائمة
السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 11056 )
س4: هل أن النبي صلى الله عليه وسلم أنزل عليه ثلاثة علوم: الأول: أمر أن يبلغه عامة الناس، وهو العلم الشرعي، والثاني: خيِّر فيه وعلمه علي ابن أبي طالب ، وهو علم الحقيقة، والثالث: لنفسه فأمره الله أن يكتمه. هل يوجد دليل لهذه الأقاويل جزاكم الله خير الجزاء؟
ج4: تقسيم ما نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الثلاثة المذكورة ليس من أقسام الوحي، وأما ما يزعمه بعض الناس أنه علم الحقيقة وأنه خيِّر فيه وأنه علم علي بن أبي طالب - لم يثبت ذلك بدليل من كتاب الله ولا من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، بل هو باطل. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س4: هل أن النبي صلى الله عليه وسلم أنزل عليه ثلاثة علوم: الأول: أمر أن يبلغه عامة الناس، وهو العلم الشرعي، والثاني: خيِّر فيه وعلمه علي ابن أبي طالب ، وهو علم الحقيقة، والثالث: لنفسه فأمره الله أن يكتمه. هل يوجد دليل لهذه الأقاويل جزاكم الله خير الجزاء؟
ج4: تقسيم ما نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الثلاثة المذكورة ليس من أقسام الوحي، وأما ما يزعمه بعض الناس أنه علم الحقيقة وأنه خيِّر فيه وأنه علم علي بن أبي طالب - لم يثبت ذلك بدليل من كتاب الله ولا من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، بل هو باطل. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن المعنى الثاني لمعاني التأويل في كلام... - ابن عثيمين
- ما هو الفرق بين الحقيقة الشرعية و الحقيقة ال... - ابن عثيمين
- ما حقيقة "الحَدَاثة" وما حكم الإسلام فيها؟ - ابن باز
- بيان أنه لا تلازم بين الحقيقة العلمية و الحقيق... - الالباني
- ما رأيكم في قول شيخ الإسلام ابن تيمية : " إن ا... - الالباني
- سؤال: هل معية الله تعالى حقيقية؟ - ابن عثيمين
- من سئل عن خاطب هل يخبر بالحقيقة أم لا؟ - اللجنة الدائمة
- حقيقة الإسلام. - ابن عثيمين
- حقيقة الإسلام - اللجنة الدائمة
- حقيقة العلم ، ومَن هم العلماء ؟ - الالباني
- حقيقة علم الحقيقة - اللجنة الدائمة