إذا قال الإمام قبل أن يكبر " استووا ، اعتدلوا ، تراصوا " هل هذا وارد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل يقول : إذا قال الإمام قبل أن يكبر : استووا واعتدلوا وتراصوا ، هل هذا وارد ؟.
الشيخ : نعم ، وارد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ولكن يجب أن نعلم أن هذه الكلمات لها معناها ومدلولها ، بمعنى أن الإمام لا يقولها إلا إذا رآهم لم يستووا ولم يتراصوا ، أما إذا رآهم متراصين متساوين فلا حاجة أن يقولها هذه واحدة .
ثانياً : على الإمام أن يلتفت إلى المأمومين لينظر هل استووا أم لا ؟ فإذا لم يكونوا استووا فليسوهم ولو بيده ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يمسح مناكب أصحابه وصدورهم ويقول : استووا ، ولما كثر المسلمون صار الخلفاء الراشدون يوكلون رجالاً ينظرون إلى الصفوف ، فإذا أتوا وقالوا إنها مستقيمة مستوية كبروا ، غالب الأئمة اليوم لا يقيمون لهذه الكلمات وزناً ، وإنما هي كلمات تقال حتى لو كان الصف من أقوم ما يكون ، كلمات تقال ولا يعقب عليها إذا كان الصف معوجاً أو كان متباعدا ً، ولذلك تجد المأمومين لا يقيمون لها وزناً ولا يهتمون بقوله : استووا أو اعتدلوا أو تراصوا .
لكن لو أن الإمام اعتبر معنى هذه الكلمات وسوى الصفوف بيده إذا لم تستو لكان لها فائدة ، ثم إن بعض الأئمة لا يصبر على أذى المأمومين إذا رآهم قد أحدقوا به نظراً شزراً خاف ، وعلى طول كبَّر ، هذا يعتبر جبناً ، فالواجب أن يكون الإنسان شجاعاً في دين الله عز وجل ، لا يهمه أحد ، ويصبر لا يكبر للإحرام حتى يراهم استووا تماماً ، وهو إذا عود المأمومين هذا ألفوه ولم يقع منهم منكر ، وقد جربنا هذا ورأينا أن الناس والحمد لله يحبون الخير لكنهم يحتاجون إلى عمل جد ، وليعلم الإمام أن من أعظم مسئوليته هذه المسألة أن يأمر بإقامة الصفوف وتسويتها والتراص فيها والتقارب بينها.
الشيخ : نعم ، وارد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ولكن يجب أن نعلم أن هذه الكلمات لها معناها ومدلولها ، بمعنى أن الإمام لا يقولها إلا إذا رآهم لم يستووا ولم يتراصوا ، أما إذا رآهم متراصين متساوين فلا حاجة أن يقولها هذه واحدة .
ثانياً : على الإمام أن يلتفت إلى المأمومين لينظر هل استووا أم لا ؟ فإذا لم يكونوا استووا فليسوهم ولو بيده ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يمسح مناكب أصحابه وصدورهم ويقول : استووا ، ولما كثر المسلمون صار الخلفاء الراشدون يوكلون رجالاً ينظرون إلى الصفوف ، فإذا أتوا وقالوا إنها مستقيمة مستوية كبروا ، غالب الأئمة اليوم لا يقيمون لهذه الكلمات وزناً ، وإنما هي كلمات تقال حتى لو كان الصف من أقوم ما يكون ، كلمات تقال ولا يعقب عليها إذا كان الصف معوجاً أو كان متباعدا ً، ولذلك تجد المأمومين لا يقيمون لها وزناً ولا يهتمون بقوله : استووا أو اعتدلوا أو تراصوا .
لكن لو أن الإمام اعتبر معنى هذه الكلمات وسوى الصفوف بيده إذا لم تستو لكان لها فائدة ، ثم إن بعض الأئمة لا يصبر على أذى المأمومين إذا رآهم قد أحدقوا به نظراً شزراً خاف ، وعلى طول كبَّر ، هذا يعتبر جبناً ، فالواجب أن يكون الإنسان شجاعاً في دين الله عز وجل ، لا يهمه أحد ، ويصبر لا يكبر للإحرام حتى يراهم استووا تماماً ، وهو إذا عود المأمومين هذا ألفوه ولم يقع منهم منكر ، وقد جربنا هذا ورأينا أن الناس والحمد لله يحبون الخير لكنهم يحتاجون إلى عمل جد ، وليعلم الإمام أن من أعظم مسئوليته هذه المسألة أن يأمر بإقامة الصفوف وتسويتها والتراص فيها والتقارب بينها.
الفتاوى المشابهة
- هل تتراص النساء كالرجال لو صَلَيْن جماعة؟ - ابن باز
- هل يقول الإمام قبل تكبيرة الاحرام للمأمومين... - ابن عثيمين
- هل المراد بقول "الإمام استووا واعتدلوا "يعني... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يا للعقول أيستوي من قـال با... - ابن عثيمين
- وجوب التراص وسدد الخلل في الصلاة - ابن باز
- باب : إذا استووا في القراءة فليؤمهم أكبرهم . - ابن عثيمين
- هل يُسنُّ للإمام قول "استووا" والصفوف مستوية؟ - ابن باز
- في التراص من أين يبدأ من اليمين أو ممن هو أق... - ابن عثيمين
- كيف يكون التراص في الصفوف.؟ - ابن عثيمين
- قول الإمام استووا اعتدلوا - اللجنة الدائمة
- إذا قال الإمام قبل أن يكبر " استووا ، اعتدلو... - ابن عثيمين