تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يقول الإمام قبل تكبيرة الاحرام للمأمومين... - ابن عثيمينالسائل : بعض الأئمة قبل أن يكبر تكبيرة الإحرام، يقول للمأمومين: استووا اعتدلوا أحضروا قلوبكم للصلاة .الشيخ : بس بس، استووا واعتدلوا هذه لا بأس ، لأنها و...
العالم
طريقة البحث
هل يقول الإمام قبل تكبيرة الاحرام للمأمومين "استووا اعتدلوا"و"استووا وسدوا الفرج ولا تدعوا فرجات للشيطان وسدوا الخلل " و "يرحمني ويرحمكم الله" و" صلوا صلاة مودع " و" سووا صفوفكم فإن الله لاينظر الى الصف المعوج " و " أحضروا قلوبكم في الصلاة ".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض الأئمة قبل أن يكبر تكبيرة الإحرام، يقول للمأمومين: استووا اعتدلوا أحضروا قلوبكم للصلاة .

الشيخ : بس بس، استووا واعتدلوا هذه لا بأس ، لأنها وردت بها السنة.

السائل : وأحضروا قلوبكم للصلاة؟

الشيخ : هذه لم ترد، ولا ينبغي أن يقولها، لأنه ليس أبلغ نصحاً للعباد من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الصحابة من لا يحضر قلبه في الصلاة، ولهذا شكى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحضر قلبه في الصلاة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ذاك شيطان يقال له: خنزب يعني: الذي يأتي الناس في الصلاة يوسوس عليهم فإذا أحسست به فاتفل عن يسارك ثلاث مرات واستعذ بالله منه، قال: ففعلت فأذهبه الله عني .
يعني لو قال قائل: الرسول عليه الصلاة والسلام خلفه صحابة لا تغيب قلوبهم وأنا خلفي أناس مشغولون بالدنيا تغيب قلوبهم فأقول لهم: احضروا قلوبكم لهذا السبب، نقول له: أولاً: أنت لم تفتش عن قلوبهم.

Webiste