أذكار اليوم والليلة
اللجنة الدائمة
السؤال الأول والثاني من الفتوى رقم ( 17864 )
س1: أذكار اليوم والليلة هل على المسلم أن يأتي بها كلها، أو يأتي مرة بهذا ومرة بهذا ؟ مثلاً: ذكر: سبحان الله وبحمده مائة مرة، ولا إله إلا الله وحده لا شرك له مائة مرة، سبحان الله وبحمده عدد خلقه إلى آخره تقال كل يوم أم مرة بعد مرة، وهكذا باقي الأذكار التي هي على نوعين: أذكار من جنس واحد في اللفظ أو في الصيغة، ونوع آخر يختلف عن الأول، فكيف يتم الذكر على السنة؟ أفيدونا أثابكم الله
ج 1: الأصل أن يقول المسلم الأذكار الواردة كلها بعدد معين في الصباح والمساء، حسبما ورد به الدليل، وإن زاد على هذا العدد من هذا الذكر فهو ذكر حسن لا مانع منه
س 2: مسألة قراءة سورة السجدة والملك قبل النوم هل الثابت المواظبة عليها أم غير ذلك؟
ج 2: نعم ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ: الم (1) تَنْـزِيلُ السـجدة، و تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ، ولكـن إسناده ضعيف كما في (المسند)، حدثنا عبد الله حدثني أبي حـدثنا
أسود بن عامر ، حدثنا حسن بن صالح ، عن ليث ، عن أبي الزبير ، عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ: الم (1) تَنْـزِيلُ السـجدة، و تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ، أخرجه الترمذي ، وسنده ضعيف كما تقدم؛ لأن في إسناده ليث ابن أبي سليم ، وهو ضعيف؛ ولأن في إسناده أيضًا أبا الزبير المكي ، عن جابر ، وهو مدلس، وقد عنعن. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
س1: أذكار اليوم والليلة هل على المسلم أن يأتي بها كلها، أو يأتي مرة بهذا ومرة بهذا ؟ مثلاً: ذكر: سبحان الله وبحمده مائة مرة، ولا إله إلا الله وحده لا شرك له مائة مرة، سبحان الله وبحمده عدد خلقه إلى آخره تقال كل يوم أم مرة بعد مرة، وهكذا باقي الأذكار التي هي على نوعين: أذكار من جنس واحد في اللفظ أو في الصيغة، ونوع آخر يختلف عن الأول، فكيف يتم الذكر على السنة؟ أفيدونا أثابكم الله
ج 1: الأصل أن يقول المسلم الأذكار الواردة كلها بعدد معين في الصباح والمساء، حسبما ورد به الدليل، وإن زاد على هذا العدد من هذا الذكر فهو ذكر حسن لا مانع منه
س 2: مسألة قراءة سورة السجدة والملك قبل النوم هل الثابت المواظبة عليها أم غير ذلك؟
ج 2: نعم ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ: الم (1) تَنْـزِيلُ السـجدة، و تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ، ولكـن إسناده ضعيف كما في (المسند)، حدثنا عبد الله حدثني أبي حـدثنا
أسود بن عامر ، حدثنا حسن بن صالح ، عن ليث ، عن أبي الزبير ، عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ: الم (1) تَنْـزِيلُ السـجدة، و تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ، أخرجه الترمذي ، وسنده ضعيف كما تقدم؛ لأن في إسناده ليث ابن أبي سليم ، وهو ضعيف؛ ولأن في إسناده أيضًا أبا الزبير المكي ، عن جابر ، وهو مدلس، وقد عنعن. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- وقت قراءة أذكار المساء - ابن باز
- ما وقت أذكار المساء؟ - ابن باز
- وقت أذكار الصباح و المساء. - الالباني
- هل أذكار النوم تقال في كل نوم أوهي في نوم ال... - ابن عثيمين
- هل تُقال أذكار النوم في الليل والنهار؟ - ابن باز
- هل أذكار النوم في نوم الليل والنهار ، أم الليل... - الالباني
- مسألة في أذكار المساء - ابن باز
- أذكار النوم وعدد ركعات صلاة الليل - ابن باز
- من أذكار النبي صلى الله عليه وسلم - اللجنة الدائمة
- هل أذكار الصباح لها وقت معين ؟ - ابن عثيمين
- أذكار اليوم والليلة - اللجنة الدائمة