موقف الخياط من الذي يريد إسبال ثوبه
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 13525 )
س: إنني أعمل بخياطة البنطلونات، ومعظم الذين يعملون هذه البنطلونات عندي يريدون تطويلها أسفل الكعبين، وهذا كما تعلمون معارض للأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. فهل أكون آثمًا إذا استجبت لطلبهم، وماذا أفعل؟ مع العلم بأنني أعمل بمهنة غير ذلك. أفيدوني وجزاكم الله خيرًا.
ج: لا يجوز للرجل أن يطيل لباسه أسفل الكعبين ، سواء كان ثوبًا أو بنطلونًا أو عباءة أو غير ذلك. وعليه فلا يجوز لك أن تعمل ثيابًا أو بنطلونات أسفل الكعبين لأحد من الناس، وإن عملت ذلك فإنك آثم؛ لأنه من التعاون على الإثم والعدوان. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: إنني أعمل بخياطة البنطلونات، ومعظم الذين يعملون هذه البنطلونات عندي يريدون تطويلها أسفل الكعبين، وهذا كما تعلمون معارض للأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. فهل أكون آثمًا إذا استجبت لطلبهم، وماذا أفعل؟ مع العلم بأنني أعمل بمهنة غير ذلك. أفيدوني وجزاكم الله خيرًا.
ج: لا يجوز للرجل أن يطيل لباسه أسفل الكعبين ، سواء كان ثوبًا أو بنطلونًا أو عباءة أو غير ذلك. وعليه فلا يجوز لك أن تعمل ثيابًا أو بنطلونات أسفل الكعبين لأحد من الناس، وإن عملت ذلك فإنك آثم؛ لأنه من التعاون على الإثم والعدوان. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم ذهاب المرأة إلى الخياطين - ابن باز
- ما حكم إسبال الإزار ؟ - الالباني
- حكم إسبال الثوب بدون خيلاء - ابن باز
- ما حكم إسبال الثوب وإذا كان الإنسان لا يقصد... - ابن عثيمين
- حكم ذهاب المرأة لخياط الرجال - ابن باز
- الطفل أو الغلام هل له إسبال الثوب أسفل الكعبين ؟ - الالباني
- حكم إسبال اللباس - اللجنة الدائمة
- حكم إسبال البنطال تحت الكعب - ابن باز
- ما حد إسبال الثياب؟ - ابن باز
- إذا كان الثوب والبنطلون طويل إلى أسفل الكعبي... - ابن عثيمين
- موقف الخياط من الذي يريد إسبال ثوبه - اللجنة الدائمة