السراويل بحكم الملابس في تطويلها وتقصيرها
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 15687 )
س: أنا في مهنة يلزم على أن أخيط السراويل ، وهي دائمًا بيد الإنسان يستطيع أن ينزلها أسفل من الكعبين أو فوق الكعبين، فهل علي شيء في ذلك إذا طال الإسبال أو لم يسبل؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.
ج: عليك أن تفصل وتخيط السراويل التفصيل الشرعي الذي ليس أسفل من الكعبين، فإن طلب منك أسفل من الكعبين فلا يجوز لك أن تفعل ذلك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أسفل من الكعبين ففي النار ، ولا يحل لمسلم أن يعين على فعل محرم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: أنا في مهنة يلزم على أن أخيط السراويل ، وهي دائمًا بيد الإنسان يستطيع أن ينزلها أسفل من الكعبين أو فوق الكعبين، فهل علي شيء في ذلك إذا طال الإسبال أو لم يسبل؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.
ج: عليك أن تفصل وتخيط السراويل التفصيل الشرعي الذي ليس أسفل من الكعبين، فإن طلب منك أسفل من الكعبين فلا يجوز لك أن تفعل ذلك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أسفل من الكعبين ففي النار ، ولا يحل لمسلم أن يعين على فعل محرم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- هل الإسبال يكون في السراويل ؟ وما هي مفاسد الب... - الالباني
- ما حكم محاذات الثوب للكعبين ؟ - ابن عثيمين
- هل تجوز الصلاة بثوب أسفل الكعبين؟ - الفوزان
- باب : ما أسفل من الكعبين فهو في النار . - ابن عثيمين
- ما حكم الإسبال في السراويل ؟ - الالباني
- معنى "ما أسفل من الكعبين"، "ولا حق للكعبين" - ابن باز
- هل يجوز لبس السراويل في الصلاة.؟ - ابن عثيمين
- باب : السراويل . - ابن عثيمين
- البعض من الناس يقومون بتقصير ثيابهم إلى ما ف... - ابن عثيمين
- معنى حديث «ما أسفل من الكعبين...» - ابن باز
- السراويل بحكم الملابس في تطويلها وتقصيرها - اللجنة الدائمة