جلد الحيوان المفترس إذا عمل على هيئة حيوان هل يأخذ حكم التمثال
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 18621 )
س1: نعرف أن الإسلام حرم التماثيل والصور المجسمة من الحيوانات والإنسان ، والتي لها ظل؟ لحكمة بالغة في عدم المضاهاة لخلق له، ولقطع الطريق على عبادة الأصنام والحيوانات، وهذا في المنحوت من الصخر أو الخشب أو المصنوع في قوالب أعدت لذلك. لكن إذا كان لدى الإنسان جلد نمر، أو جلد حمار وحشي، أو كبش، وحشي بالقش أو القطن، وصنع له رأس وأطراف بلون جلده، ووضع في مداخل الدار أو المجالس للزينة فقط، فهل تسري عليه الحرمة أم هو مباح؟ مادام لم يكن نحتًا أو صبًا في قالب، أو لم يتخذ للتعظيم.
ج1: يحرم اتخاذ ما ذكره لأنه يشبه التمثال، ولأنه عبث لا فائدة منه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: نعرف أن الإسلام حرم التماثيل والصور المجسمة من الحيوانات والإنسان ، والتي لها ظل؟ لحكمة بالغة في عدم المضاهاة لخلق له، ولقطع الطريق على عبادة الأصنام والحيوانات، وهذا في المنحوت من الصخر أو الخشب أو المصنوع في قوالب أعدت لذلك. لكن إذا كان لدى الإنسان جلد نمر، أو جلد حمار وحشي، أو كبش، وحشي بالقش أو القطن، وصنع له رأس وأطراف بلون جلده، ووضع في مداخل الدار أو المجالس للزينة فقط، فهل تسري عليه الحرمة أم هو مباح؟ مادام لم يكن نحتًا أو صبًا في قالب، أو لم يتخذ للتعظيم.
ج1: يحرم اتخاذ ما ذكره لأنه يشبه التمثال، ولأنه عبث لا فائدة منه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " وإن استثنى من حيوان يؤكل ر... - ابن عثيمين
- فوائد حديث :( أن النبي صلى الله عليه وسلم نه... - ابن عثيمين
- القطعة من الجلد اليابس من حيوان مذكى هل يجوز... - ابن عثيمين
- من أي شيء خلقت الحيوانات؟ - الالباني
- حكم اقتراض الحيوان بالحيوان - ابن باز
- وضع صورة إنسان أو حيوان في المسجد - اللجنة الدائمة
- ما حكم تماثيل الحيوانات بعد قطع رؤوسها؟ - ابن باز
- حكم بيع الحيوان بالحيوان إلى أجل - ابن باز
- عندي حيوانات مثل الأغنام و الدجاج و هناك بعض... - ابن عثيمين
- حشو جلد الحيوان وإكمال صورته - اللجنة الدائمة
- جلد الحيوان المفترس إذا عمل على هيئة حيو... - اللجنة الدائمة