حشو جلد الحيوان وإكمال صورته
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 18621 )
س1: نعرف أن الإسلام حرَّم التماثيل والصور المجسمة من الحيوانات والإنسان والتي لها ظل؛ لحكمة بالغة في عدم المضاهاة لخلق الله، ولقطع الطريق على عبادة الأصنام والحيوانات، وهذا في المنحوت من الصخر أو الخشب أو المصنوع من قوالب أعدت لذلك. ولكن إذا كان لدى الإنسان جلد نمر، أو جلد حمار وحشي، أو كبش، (وحُشِيَ) بالقش أو القطن، وصُنع له رأس وأطراف بلون جلده ، ووضع في مداخل الدار أو المجالس للزينة فقط. فهل تسري عليه الحرمة، أم هو مباح ما دام لم يكن نحتًا أو صبًا في قالب، أو لم يتخذ للتعظيم؟
ج1: يحرم اتخاذ ما ذُكِر؛ لأنه يشبه التمثال، ولأنه عبث لا فائدة منه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: نعرف أن الإسلام حرَّم التماثيل والصور المجسمة من الحيوانات والإنسان والتي لها ظل؛ لحكمة بالغة في عدم المضاهاة لخلق الله، ولقطع الطريق على عبادة الأصنام والحيوانات، وهذا في المنحوت من الصخر أو الخشب أو المصنوع من قوالب أعدت لذلك. ولكن إذا كان لدى الإنسان جلد نمر، أو جلد حمار وحشي، أو كبش، (وحُشِيَ) بالقش أو القطن، وصُنع له رأس وأطراف بلون جلده ، ووضع في مداخل الدار أو المجالس للزينة فقط. فهل تسري عليه الحرمة، أم هو مباح ما دام لم يكن نحتًا أو صبًا في قالب، أو لم يتخذ للتعظيم؟
ج1: يحرم اتخاذ ما ذُكِر؛ لأنه يشبه التمثال، ولأنه عبث لا فائدة منه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- على من يطلق اسم الحشوية والمجسمة.؟ - ابن عثيمين
- حكم الصور المجسمة من الحيوانات - ابن باز
- شرح قول المصنف: " وإن استثنى من حيوان يؤكل ر... - ابن عثيمين
- سؤال: ما قولكم فيمن يقول إن أهل السنة حشوية ؟ - ابن عثيمين
- (المقارنة بين السني والمبتدع) يا وارد القلوط... - ابن عثيمين
- الملابس الجلدية التي ترد من الخارج - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث : ( لا يجلد أحدكم امرأته جلد العب... - ابن عثيمين
- القطعة من الجلد اليابس من حيوان مذكى هل يجوز... - ابن عثيمين
- وضع صورة إنسان أو حيوان في المسجد - اللجنة الدائمة
- جلد الحيوان المفترس إذا عمل على هيئة حيو... - اللجنة الدائمة
- حشو جلد الحيوان وإكمال صورته - اللجنة الدائمة