التآلف ودفع الشحناء والبغضاء بين الإخوة
اللجنة الدائمة
السؤال الرابع والسادس والسابع من الفتوى رقم ( 18448 )
س 4: بسبب خلافات بين أخ وأخيه؛ قال أحدهما للآخر: أنا بريء منك وأنت بريء مني لا أنا أخوك ولا أنت أخي. ما حكم هذه الكلمة؟ مع العلم أن سببها خلافات دنيوية
وليست دينية.
ج : لا ينبغي أن يصل الخلاف بين الإخوة إلى هذه المنابذة والمفارقة، والواجب الحرص على التآلف ودفع الشحناء والبغضاء . أما ما صدر من المذكور فهو منكر، وعليه التوبة إلى الله من ذلك؛ لقـول الله سـبحانه: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
س 6، 7: رجل يشكو من امرأة أبيه أنها تسيء بلسانها إلى زوجته، فهل إذا منعها من دخول بيته يكون عاقًّا لأبيه بهذا أم لا؟ حيث امتنع عن زيارة أبيه بسبب إيذاء إخوانه وتهديدهم، فهل يجوز له ذلك؟ علمًا أن الأب لا يستطيع دفعهم عنه، بل قال له: إذا شتموك فاشتمهم، وإن ضربوك فاضربهم. وما حكم موقف هذا الأب؟
ج 6، 7: ننصـح المـذكورين أن يحرصـا علـى لم الشمل، وإصلاح ذات البين ، والصـبر على ما يلقيانه من الأذى، فـإن لم يستطيعا اتخذ كل منهما ما يراه لدفع الأذى عن نفسه، مع الحرص على صلة والده وعدم قطعه، وعلى كل منهما أن يسلك في هـذا مسلك الحكمة وضبط النفس.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 4: بسبب خلافات بين أخ وأخيه؛ قال أحدهما للآخر: أنا بريء منك وأنت بريء مني لا أنا أخوك ولا أنت أخي. ما حكم هذه الكلمة؟ مع العلم أن سببها خلافات دنيوية
وليست دينية.
ج : لا ينبغي أن يصل الخلاف بين الإخوة إلى هذه المنابذة والمفارقة، والواجب الحرص على التآلف ودفع الشحناء والبغضاء . أما ما صدر من المذكور فهو منكر، وعليه التوبة إلى الله من ذلك؛ لقـول الله سـبحانه: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
س 6، 7: رجل يشكو من امرأة أبيه أنها تسيء بلسانها إلى زوجته، فهل إذا منعها من دخول بيته يكون عاقًّا لأبيه بهذا أم لا؟ حيث امتنع عن زيارة أبيه بسبب إيذاء إخوانه وتهديدهم، فهل يجوز له ذلك؟ علمًا أن الأب لا يستطيع دفعهم عنه، بل قال له: إذا شتموك فاشتمهم، وإن ضربوك فاضربهم. وما حكم موقف هذا الأب؟
ج 6، 7: ننصـح المـذكورين أن يحرصـا علـى لم الشمل، وإصلاح ذات البين ، والصـبر على ما يلقيانه من الأذى، فـإن لم يستطيعا اتخذ كل منهما ما يراه لدفع الأذى عن نفسه، مع الحرص على صلة والده وعدم قطعه، وعلى كل منهما أن يسلك في هـذا مسلك الحكمة وضبط النفس.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم دفع الزكاة إلى الوالدين والإخوة - ابن باز
- دفع زكاة المال للإخوة والأخوات - اللجنة الدائمة
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمين
- حكم تألف الطلاب بزيادة درجاتهم - ابن عثيمين
- نصيحة عدنان عرعور نيابة عن لسان حال الشيخ لطلب... - الالباني
- ما حكم من يهجر أخاه فوق سنة على أمر من أمور... - ابن عثيمين
- حكم البغضاء والتفرُّق بين التيارت المختلفة - ابن باز
- حكم قطيعة الرحم بسبب الشحناء والعداوة - ابن باز
- الواجب على من كانت بينهما عداوة وشحناء - ابن باز
- شرح قول ابن مالك ر حمه الله: الكلام وما يتأل... - ابن عثيمين
- التآلف ودفع الشحناء والبغضاء بين الإخوة - اللجنة الدائمة