الذهاب إلى المعالج بالطب الروحي
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 12263 )
س: رجل ابتلي في ابنه الذي تعرض لحادث سيارة أفقده الذاكرة، ووقع في غيبوبة طويلة، ثم تحسنت حالته قليلاً، فبدأ
بتحريك أطرافه، ولكنه حجب الكلام، ولا قدرة له على التذكر ولا تلقي المعلومات، وقد حاول معه كل أنواع الطب، ووقف عند هذا الحد، ولكنه حدث أن هناك من يعالج مثل هذه الأمراض المستعصية بما يسمونه بالطب الروحي ، وهذا يمارسه كفار ومسلمون وكثيرًا ما يفلح علاجهم، ويشفى مرضى استعصى علاجهم، فهل يجوز أن ألتجئ إلى هؤلاء؟ علمًا أنني لا أعرف حقيقة الوسائل التي يستخدمونها في علاجهم.
ج: لا يجوز الذهاب إليهم ولا العلاج عندهم؛ حتى تعرف وسائل العلاج التي يقومون بها، وسلامتها مما يخالف الشرع المطهر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: رجل ابتلي في ابنه الذي تعرض لحادث سيارة أفقده الذاكرة، ووقع في غيبوبة طويلة، ثم تحسنت حالته قليلاً، فبدأ
بتحريك أطرافه، ولكنه حجب الكلام، ولا قدرة له على التذكر ولا تلقي المعلومات، وقد حاول معه كل أنواع الطب، ووقف عند هذا الحد، ولكنه حدث أن هناك من يعالج مثل هذه الأمراض المستعصية بما يسمونه بالطب الروحي ، وهذا يمارسه كفار ومسلمون وكثيرًا ما يفلح علاجهم، ويشفى مرضى استعصى علاجهم، فهل يجوز أن ألتجئ إلى هؤلاء؟ علمًا أنني لا أعرف حقيقة الوسائل التي يستخدمونها في علاجهم.
ج: لا يجوز الذهاب إليهم ولا العلاج عندهم؛ حتى تعرف وسائل العلاج التي يقومون بها، وسلامتها مما يخالف الشرع المطهر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- العلاج من كتاب الطب للسيوطي - اللجنة الدائمة
- الذهاب إلى المشعوذين للعلاج - اللجنة الدائمة
- الذهاب إلى رجل يعالج بطريقة الطب العربي... - اللجنة الدائمة
- الذهاب إلى الساحروالكاهن - اللجنة الدائمة
- ما حكم العلاج الطبي مع توقع ضعف أثره؟ - ابن باز
- ما حكم ذهاب المرأة إلى الطبيب للعلاج ؟ - ابن عثيمين
- حكم ذهاب المرأة للعلاج دون رضا زوجها - ابن باز
- حكم العلاج - اللجنة الدائمة
- حكم الذهاب إلى امرأة بقصد معالجة الأخية - ابن عثيمين
- هل يمكن قياس بدأ نفخ الروح طبيا؟ - الالباني
- الذهاب إلى المعالج بالطب الروحي - اللجنة الدائمة