يريد بر والدته في محل إقامته وهي ترغب الإقامة في محل مهجور
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 2950 )
س: لي والدة طاعنة في السن، وليس لها من أقارب، وأنا من الجنوب ومصاب بشلل نصفي، ومقيم في مدينة الرياض أنا وأهلي، وأخذتها معي، حيث تقيم هناك في محل مهجور عن الناس، وأخذت تطالبني أن أعيدها إلى بيتها المهجور كما قلت آنفًا، وامتنعت من إعادتها؛ حيث لا أستطيع معاونتها هناك، ولا أستطيع الإقامة، وظروف المعيشة شاقة هناك بالمنطقة النائية بالنسبة لي كرجل عاجز، إنما هنا الإقامة أفضل للأولاد ولي، ولكن أصبحت في حيرة بين الظروف وإرضاء الوالدة ، وهي لها قلب شبه ساذج، لا تفهم حتى أيام الأسبوع، وكذلك الصلاة، لذا أرجو إعطائي حلاًّ مناسبًا، حيث به أكون أرضيت الوالدة وتغلبت على ظروفي كما قلت سابقًا.
ج: إذا كان الواقع كما ذكرت من حالها ومن ظروفك فاستقر حيث تسهل عليك المعيشة، وأرض والدتك بالنفقة، وأشغل بالها بما يدفع التفكير في الرجوع إلى مكان مهجور يضر بها ويشق
عليها، مع مراعاتها والإنفاق عليها، ولا تطعها في العودة إلى ذلك المكان مادامت ليس لها من يعولها من الناس هناك غيرك، ولا يعتبر منعك إياها عقوقًا، بل يعتبر مصلحة ومعروفًا وبرًّا بها، وإن لم تعرف ذلك، ويعتبر طلبها الرجوع إلى مكان يضر بها منكرًا، والطاعة إنما تكون في المعروف. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: لي والدة طاعنة في السن، وليس لها من أقارب، وأنا من الجنوب ومصاب بشلل نصفي، ومقيم في مدينة الرياض أنا وأهلي، وأخذتها معي، حيث تقيم هناك في محل مهجور عن الناس، وأخذت تطالبني أن أعيدها إلى بيتها المهجور كما قلت آنفًا، وامتنعت من إعادتها؛ حيث لا أستطيع معاونتها هناك، ولا أستطيع الإقامة، وظروف المعيشة شاقة هناك بالمنطقة النائية بالنسبة لي كرجل عاجز، إنما هنا الإقامة أفضل للأولاد ولي، ولكن أصبحت في حيرة بين الظروف وإرضاء الوالدة ، وهي لها قلب شبه ساذج، لا تفهم حتى أيام الأسبوع، وكذلك الصلاة، لذا أرجو إعطائي حلاًّ مناسبًا، حيث به أكون أرضيت الوالدة وتغلبت على ظروفي كما قلت سابقًا.
ج: إذا كان الواقع كما ذكرت من حالها ومن ظروفك فاستقر حيث تسهل عليك المعيشة، وأرض والدتك بالنفقة، وأشغل بالها بما يدفع التفكير في الرجوع إلى مكان مهجور يضر بها ويشق
عليها، مع مراعاتها والإنفاق عليها، ولا تطعها في العودة إلى ذلك المكان مادامت ليس لها من يعولها من الناس هناك غيرك، ولا يعتبر منعك إياها عقوقًا، بل يعتبر مصلحة ومعروفًا وبرًّا بها، وإن لم تعرف ذلك، ويعتبر طلبها الرجوع إلى مكان يضر بها منكرًا، والطاعة إنما تكون في المعروف. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الإقامة - اللجنة الدائمة
- البر بالوالد - الفوزان
- أهمية بر الوالدين - ابن باز
- إقامة الصلاة. - الالباني
- هل تُشرع الإقامة لصلاة النافلة؟ - ابن باز
- الإقامة - ابن عثيمين
- ما جاء في الكتاب والسنة في فضل بر الوالدين - ابن باز
- إقامة الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم صلاة الجمعة في مسجد مهجور - ابن باز
- إقامة الجمعة في قرية مهجورة تجتمع فيها ا... - اللجنة الدائمة
- يريد بر والدته في محل إقامته وهي ترغب ال... - اللجنة الدائمة