حكم التخدن
اللجنة الدائمة
السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 6575 )
س5: إذا تخدن الرجل بامرأة ثم أنجبت له أولادًا كثيرًا حتى كبر سنهما، ثم بعد ذلك تزوج الرجل بامرأتين بنكاح صحيح، ثم أنجبتا له أولادًا كثيرين، ثم يريد الرجل أن يخرج المرأة الأولى من داره، والأولاد لم يسمحوا بذلك، كيف يكون ذلك الأمر؟
ج5: أولاً : التخدن زنًا محرم بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين ، وعلى المذكورين أن يفترقا ويتوبا إلى الله ويستغفراه، وإذا تابا وصدقا في توبتهما، وعقدا بعد ذلك عقد نكاح شرعي، فلا شيء في ذلك. ثانيًا : أولادهما الذين حصلوا بهذا التخدن أولاد زنا ينسبون إلى أمهم، ولا ينسبون إلى الرجل، على القول الصحيح؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - الولد للفراش وللعاهر الحجر ، وبما ذكرنا يعلم أنه لا حق للمرأة المذكورة وأولادها في حالة كونها ليست زوجة، وإنما هي خدينة؛ ولأن الأولاد لا ينسبون إليه، ولكن إذا أحسن إليهم وساعدهم وأمهم من ماله لحاجتهم فذلك حسن، ومن الصدقة المرغب فيها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س5: إذا تخدن الرجل بامرأة ثم أنجبت له أولادًا كثيرًا حتى كبر سنهما، ثم بعد ذلك تزوج الرجل بامرأتين بنكاح صحيح، ثم أنجبتا له أولادًا كثيرين، ثم يريد الرجل أن يخرج المرأة الأولى من داره، والأولاد لم يسمحوا بذلك، كيف يكون ذلك الأمر؟
ج5: أولاً : التخدن زنًا محرم بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين ، وعلى المذكورين أن يفترقا ويتوبا إلى الله ويستغفراه، وإذا تابا وصدقا في توبتهما، وعقدا بعد ذلك عقد نكاح شرعي، فلا شيء في ذلك. ثانيًا : أولادهما الذين حصلوا بهذا التخدن أولاد زنا ينسبون إلى أمهم، ولا ينسبون إلى الرجل، على القول الصحيح؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - الولد للفراش وللعاهر الحجر ، وبما ذكرنا يعلم أنه لا حق للمرأة المذكورة وأولادها في حالة كونها ليست زوجة، وإنما هي خدينة؛ ولأن الأولاد لا ينسبون إليه، ولكن إذا أحسن إليهم وساعدهم وأمهم من ماله لحاجتهم فذلك حسن، ومن الصدقة المرغب فيها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم أولاد الكفار - اللجنة الدائمة
- حكم من حكم بغير ما أنزل الله مع اعتقاده وجوب... - ابن عثيمين
- ما حكم الفَرَعِ والعَتيرَة؟ - ابن باز
- حكم أكل النيص - ابن باز
- حكم نسبة كل قول فيه حكمة إلى النبي صلى الله عل... - الالباني
- حكم زواج النصراني بالمسلمة وحكم أولادهما - ابن باز
- شرح قول المصنف :عن أبي شريح ( أنه كان يكنى أ... - ابن عثيمين
- الكلام على حكمة الله . - ابن عثيمين
- حكم من لا يحكم بشرع الله بل يحكم بحكم أجداده... - ابن عثيمين
- حكم البقشيش - اللجنة الدائمة
- حكم التخدن - اللجنة الدائمة