تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم نسبة كل قول فيه حكمة إلى النبي صلى الله عل... - الالبانيالشيخ : وكثير من الأحاديث التي تنسب إلى النبي - صلى الله عليه وآله سلم - وهي من حيث الصناعة الحديثية لا تصح قد يكون كثير منها معناها مقبول وصحيح هذا منه...
العالم
طريقة البحث
حكم نسبة كل قول فيه حكمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وكثير من الأحاديث التي تنسب إلى النبي - صلى الله عليه وآله سلم - وهي من حيث الصناعة الحديثية لا تصح قد يكون كثير منها معناها مقبول وصحيح هذا منه الشيء الكثير فمثل مثلًا بعض اللوحات تزين بها الجدران مثل رأس الحكمة مخافة الله هذا يروى حديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكنه ما صح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكنه من الحكمة بمكان ، فهل يجوز أن ينسب إلى الرسول - عليه الصلاة والسلام - كل قول فيه حكمة فيه عبرة فيه موعظة ؟ الجواب لا ، ذلك ... يكون عنده الشريط هذا الي مسجل فيه " صحيح البخاري " أو " صحيح الترمذي " ويمكن أن أنا أتفرَّغَ للحضور عند بعضهم مثلًا ممن يملك هذا ، لكن هذه القضية كلها يمكن يمكن لكن هل أنا أتمكن فعلًا من أن أخص شيء من وقتي .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ، وعليكم السلام لمثل هذا المشروع .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : الجواب بقول لك عمليًا لا يمكن ، لماذا ؟ لأنه الآن سوق الكمبيوتر الآن هو قائم ، فأنت مثلًا الي عمبتحدثني بصحيح البخاري وسنن الترمذي ، ما عندك خبر يمكن أنه الآن صحيح الجامع الصغير وضعيف الجامع الصغير ال هو إلي نزل بالكمبيوتر عندك خبر ؟
الطالب : لا ما عندي كمبيوتر .

الشيخ : أنا عمبسألك ، عمبقول لك عندك خبر ولا لا ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ... .
الطالب : وأنا أخذت ... .

الشيخ : إي جزاك الله خير لأنه خلق الإنسان ضعيفًا يعني أنا مثلًا المفروض أنه أسمع الراديوا الأخبار أقرأ الجرائد اقرأ المجلات إلى آخره مثل ما قيل أن فلان الاديب الفلاني المفروض فيه أنه يقرأ تفسير القرآن ويقرأ ... الحديث إلى آخره يمكن هذا لذلك كان التخصص أمر يفرضه مصلحة الأمة أوَّلًا ثم ضعف الإنسان ثانيًا .
الطالب : ... .

الشيخ : ... ليه ؟ ما ندري يمكن يكون وراء الأكمة ما وراءها الله أعلم ... .

Webiste