رجل مطلق زوجته وزنا هل حده الرجم أو الجلد
اللجنة الدائمة
السؤال الثامن والعشرون من الفتوى رقم ( 18612 )
س28: رجل زنا بعد الطلاق هل يرجم أم يعد غير محصن لعدم وجود زوجة في ذمته؟ وهل يجوز إقامة الحد على النفس كأن يقطع أحد يده بعد توبته من جريمة السرقة؟
ج28: أولاً : هذا الأمر راجع إلى ولي الأمر والقضاء الشرعي، ولا يخفى أن من مقاصد الإسلام الجليلة الحث على الستر والتوبة فيما بين العبد وربه. ثانيا: لا يجوز للإنسان أن يقطع يده تنفيذًا لحد السرقة على نفسه، ولا أن يقتل نفسه عند وجود ما يبيح قتله، والواجب: أن يتوب إلى الله تعالى، ويستغفره ويندم على ما فات، ويعزم على عدم العودة لمثله، وأن يرجع الأموال التي سرقها إلى أصحابها مع ستره على نفسه، وعدم إعلانه أنه كان سارقًا، فإن لم يجد أصحابها، أو لم يعرفهم، فإنه يتصدق بها بالنية عنهم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س28: رجل زنا بعد الطلاق هل يرجم أم يعد غير محصن لعدم وجود زوجة في ذمته؟ وهل يجوز إقامة الحد على النفس كأن يقطع أحد يده بعد توبته من جريمة السرقة؟
ج28: أولاً : هذا الأمر راجع إلى ولي الأمر والقضاء الشرعي، ولا يخفى أن من مقاصد الإسلام الجليلة الحث على الستر والتوبة فيما بين العبد وربه. ثانيا: لا يجوز للإنسان أن يقطع يده تنفيذًا لحد السرقة على نفسه، ولا أن يقتل نفسه عند وجود ما يبيح قتله، والواجب: أن يتوب إلى الله تعالى، ويستغفره ويندم على ما فات، ويعزم على عدم العودة لمثله، وأن يرجع الأموال التي سرقها إلى أصحابها مع ستره على نفسه، وعدم إعلانه أنه كان سارقًا، فإن لم يجد أصحابها، أو لم يعرفهم، فإنه يتصدق بها بالنية عنهم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- رجل تزوَّج ثم طلَّق ، ثم بعد ذلك وقع في الزنا... - الالباني
- هل الشروط في إقامة حد الرجم تنطبق على الرجل... - ابن عثيمين
- ما حكم من ينكر حد الرجم ؟ - ابن عثيمين
- حكم من تاب بعد إقامة الحد عليه - ابن باز
- تتمة شرح قول المصنف :" إذا زنى المحصن رجم حت... - ابن عثيمين
- حد الزاني المحصن - ابن عثيمين
- ثبوت حد الرجم بالشريعة الإسلامية قولا وفعلا - اللجنة الدائمة
- لماذا قلنا لا نجمع بين الرجم والجلد في حد ال... - ابن عثيمين
- إنكار حد الرجم - اللجنة الدائمة
- ما حد الزاني المحصن وهل يجمع بين الرجم والجلد.؟ - ابن عثيمين
- رجل مطلق زوجته وزنا هل حده الرجم أو الجلد - اللجنة الدائمة