لماذا قلنا لا نجمع بين الرجم والجلد في حد الزنا وقد جاء بذلك الحديث.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... اختلاف العلماء في حد المحصن منهم من قال يرجم ويجلد ومنهم من قال يرجم فقط، وقلنا بالنسخ لكن النسخ يقال به إذا تعذر الجمع وهنا ما تعذر الجمع بين الرجم والجلد؟
الشيخ : يتعذر، كيف ما يتعذر!
السائل : يمكن الجمع يحصل الجلد والرجم.
الشيخ : لكن الرسول هو نفسه ما جلد، وإذا كان ما جلد خلاص.
السائل : لكنه أمر بالجلد؟
الشيخ : ما أمر بالجلد أبدا.
السائل : ما قال خذوا عني ؟
الشيخ : هذا في أول ما نزل لما قال الله عز وجل والتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يأتيهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا فقال قد جعل الله لهن سبيلا .
الشيخ : يتعذر، كيف ما يتعذر!
السائل : يمكن الجمع يحصل الجلد والرجم.
الشيخ : لكن الرسول هو نفسه ما جلد، وإذا كان ما جلد خلاص.
السائل : لكنه أمر بالجلد؟
الشيخ : ما أمر بالجلد أبدا.
السائل : ما قال خذوا عني ؟
الشيخ : هذا في أول ما نزل لما قال الله عز وجل والتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يأتيهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا فقال قد جعل الله لهن سبيلا .
الفتاوى المشابهة
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن الزهري... - ابن عثيمين
- رجل مطلق زوجته وزنا هل حده الرجم أو الجلد - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث : ( لا يجلد أحدكم امرأته جلد العب... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وأشد الجلد جلد الزنا ثم القذف... - ابن عثيمين
- رجل تزوَّج ثم طلَّق ، ثم بعد ذلك وقع في الزنا... - الالباني
- حد الزاني المحصن - ابن عثيمين
- ثبوت حد الرجم بالشريعة الإسلامية قولا وفعلا - اللجنة الدائمة
- إنكار حد الرجم - اللجنة الدائمة
- تتمة شرح قول المصنف :" إذا زنى المحصن رجم حت... - ابن عثيمين
- ما حد الزاني المحصن وهل يجمع بين الرجم والجلد.؟ - ابن عثيمين
- لماذا قلنا لا نجمع بين الرجم والجلد في حد ال... - ابن عثيمين