ما مدى صحة هذين الحديثين :" من لم يكن له شيخ فشيخه شيطانه " و" من لم يكن له شيخ يكون مسخرة للشيطان " وهل معنى هذا أنه لابد للمسلم أن يقلد شيخا ويصدقه في كل أقواله وأفعاله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما مدى صحة هذين الحديثين: من لم يكن له شيخ فشيخه شيطانه و من لم يكن له شيخ يكون مسخرة للشيطان ، وهل معنى هذا أنه لا بد للمسلم أن يقلد شيخاً ويصدقه في أقواله وأفعاله؟
الشيخ : هذان الحديثان باطلان موضوعان، ولا يجوز نسبتهما إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن على المسلم إذا كان بين قوم اشتهر عندهم هذان الحديثان عليه أن يبين للناس بطلانهما حتى يحذروا منهما ولا يجب على المسلم أن يقلد أحدا في عباداته ومعاملاته إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن اعتقد من الناس أن أحدا سوى الرسول صلى الله عليه وسلم يجب تقليده فإنه قد أخطأ خطأ عظيما، وكما قال بعض أهل العلم يستتاب فإن تاب وإلا قتل، لأنه لا أحد يجب تقليده إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ كل أحد من الناس سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه معرض للخطأ كما أنه يكون موافقا للصواب، فهو أي: قائل هذا القول: إنه لا بد للإنسان من شيخ يكون سائرا خلفه قال قولا خطأ على إطلاقه، صحيح أن من كان عاميا من الناس لا يعرف ما يقول فإن الله تعالى أمره أن يسأل أهل الذكر كما قال تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ولكن هذا لا يلزم منه أن يتخذ شيخا معينا يقتدي بأقواله وأفعاله بحيث لا يدع قوله لقول أحد سواه، وإنما يتبع الإنسان من يغلب على ظنه أنه أقرب إلى الصواب، وأعني بذلك من يغلب على ظنه أنه أقرب للصواب من العلماء الموثوقين بعلمهم ودينهم وأمانتهم دون الشيوخ المزورين الذين يظهرون للناس أنهم شيوخ طريقة، وأن لهم مكاشفات وما أشبه هذا مما يروجه مشايخ أهل البدع، فإن هؤلاء المشايخ لا يستحقون أن يتبعوا في شيء من أقوالهم، بل الواجب أن يبين بطلان أقوالهم وما هم عليه من الضلال حتى يحذر الناس منهم.
الشيخ : هذان الحديثان باطلان موضوعان، ولا يجوز نسبتهما إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن على المسلم إذا كان بين قوم اشتهر عندهم هذان الحديثان عليه أن يبين للناس بطلانهما حتى يحذروا منهما ولا يجب على المسلم أن يقلد أحدا في عباداته ومعاملاته إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن اعتقد من الناس أن أحدا سوى الرسول صلى الله عليه وسلم يجب تقليده فإنه قد أخطأ خطأ عظيما، وكما قال بعض أهل العلم يستتاب فإن تاب وإلا قتل، لأنه لا أحد يجب تقليده إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ كل أحد من الناس سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه معرض للخطأ كما أنه يكون موافقا للصواب، فهو أي: قائل هذا القول: إنه لا بد للإنسان من شيخ يكون سائرا خلفه قال قولا خطأ على إطلاقه، صحيح أن من كان عاميا من الناس لا يعرف ما يقول فإن الله تعالى أمره أن يسأل أهل الذكر كما قال تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ولكن هذا لا يلزم منه أن يتخذ شيخا معينا يقتدي بأقواله وأفعاله بحيث لا يدع قوله لقول أحد سواه، وإنما يتبع الإنسان من يغلب على ظنه أنه أقرب إلى الصواب، وأعني بذلك من يغلب على ظنه أنه أقرب للصواب من العلماء الموثوقين بعلمهم ودينهم وأمانتهم دون الشيوخ المزورين الذين يظهرون للناس أنهم شيوخ طريقة، وأن لهم مكاشفات وما أشبه هذا مما يروجه مشايخ أهل البدع، فإن هؤلاء المشايخ لا يستحقون أن يتبعوا في شيء من أقوالهم، بل الواجب أن يبين بطلان أقوالهم وما هم عليه من الضلال حتى يحذر الناس منهم.
الفتاوى المشابهة
- هل يجب على من حفظ حديثا عن الرسول صلى الله ع... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي... - ابن عثيمين
- هل إبليس هو الشيطان.؟ و هل سبق أن دخل الشيطان... - الالباني
- هل يصح أن يقال أن الجمل شيطان ومن ذبحه فقد ذبح... - الالباني
- فوائد و شرح حديث : ( ... قال رسول الله صلى ا... - ابن عثيمين
- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول ا... - ابن عثيمين
- التعارض بين أقول النبي - صلى الله عليه وسلم -... - الالباني
- التعارض بين أقول النبي صلى الله عليه وسلم وأفع... - الالباني
- حكم قول: (من ليس له شيخ شيخه الشيطان) - ابن باز
- هل من ليس له شيخ شيخه الشيطان؟ - ابن باز
- ما مدى صحة هذين الحديثين :" من لم يكن له شيخ... - ابن عثيمين