تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد و شرح حديث : ( ... قال رسول الله صلى ا... - ابن عثيمينالشيخ : وهذا الحديث يدل على أنه لا يكره للإنسان ذكر الله إذا كان قد كشف عورته، لأنه لا يمكن أن يجامع إلا بذلك وهو سيقول اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان...
العالم
طريقة البحث
فوائد و شرح حديث : ( ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال باسم الله اللهم جنبنا الشيطان ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهذا الحديث يدل على أنه لا يكره للإنسان ذكر الله إذا كان قد كشف عورته، لأنه لا يمكن أن يجامع إلا بذلك وهو سيقول اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فهو سوف يذكر الله عز وجل ويدعوه، وقد يقول قائل: ألا يمكن أن يكون هذا قبل أن يتهيأ للجماع؟ بمعنى إذا عزم على الجماع قبل أن يتهيأ يقول اللهم جنبنا الشيطان إلى آخره، فيقال نعم هذا ممكن لكن الإحتمال الأول أقرب أنه عندما يتهيأ تهيؤًا كاملا، وقوله عليه الصلاة والسلام بسم الله جار ومجرور متعلق بأيش؟ بفعل محذوف يقدر مناسبا للفعل فيكون التقدير هنا باسم الله أجامع أو أطأ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، يعني جنبنا الشيطان أن لا يشاركنا في هذا، وجنب الشيطان ما رزقتنا، ما المراد به؟ يعني الولد ولهذا قال فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك يعني في ذلك الجماع لم يضره الشيطان أبدا وقوله لم يضره الشيطان أبدا أشكل على بعض العلماء وقال إن الإنسان قد يكون ملازما لهذا الذكر في كل جماع ومع ذلك يكون من أولاده من هو فاسق أو أكبر من الفاسق، أجابوا عن هذا بجوابين: الجواب الأول أن المراد لم يضره حين ينخسه إذا ولد، لأنه ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان إلا عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام فيكون المعنى أنه يسلم من نخسته فلا يضره، لو نخسه فلا يضره، لو نخسه لم يضره ، والوجه الثاني أصح لن يضره الشيطان أي في إغوائه لكن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر السبب، والسبب قد يكون له مانع، كما قال عليه الصلاة والسلام كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه وكما أن الولد يرث أباه وإذا كان مخالفا له في الدين أيش؟ لم يرث فيقال إن النبي صلى الله عليه وسلم بين السبب حثا لنا أن نقوم به، وهذا السبب قد يتخلف لوجود مانع أقوى منه، وهذا أصح أن نقول إذا قدر أن أحدا كان يقول ذلك عند إتيان أهله ثم حصل من أولاده فسق أو فجور أو ما أشبه ذلك فإن هذا لا ينافي الحديث، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بين السبب، والسبب قد يوجد له مانع كما أن الولادة سبب للإرث ومع ذلك يكون ولدا ولا يرث، فإن قال قائل: وهل المرأة تقوله؟ فالجواب لا، ظاهر الحديث أن الذي يقوله الرجل ثم إن الولد مكون من أي؟ من ماء الرجل، فيكون هذا خاصا بالرجل، نعم.

Webiste