ما حكم ركعتا الإحرام في الميقات لمن أراد الحج أو العمرة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حكم ركعتي الإحرام؟
الشيخ : أما ركعتا الإحرام: وهما الركعتان اللتان يصليهما من أراد الإحرام فإنهما غير مشروعتين، لأنه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام أن للإحرام صلاة تخصه، وإذا لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام مشروعيتهما فإنه لا يمكن القول بمشروعيتهما، إذ أن الشرائع إنما تتلقى من الشارع فقط، ولكنه إذا وصل إلى الميقات وكان قريبا من وقت إحدى الصلوات المفروضة فإنه ينبغي أن يجعل عقد إحرامه بعد تلك الصلاة المفروضة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أَهلّ دبر الصلاة، كذلك لو أراد الإنسان أن يصلي سنة الوضوء بعد اغتساله للإحرام وكان من عادته أن يصلي سنة الوضوء فإنه يجعل الإحرام بعد هذه السنة.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : أما ركعتا الإحرام: وهما الركعتان اللتان يصليهما من أراد الإحرام فإنهما غير مشروعتين، لأنه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام أن للإحرام صلاة تخصه، وإذا لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام مشروعيتهما فإنه لا يمكن القول بمشروعيتهما، إذ أن الشرائع إنما تتلقى من الشارع فقط، ولكنه إذا وصل إلى الميقات وكان قريبا من وقت إحدى الصلوات المفروضة فإنه ينبغي أن يجعل عقد إحرامه بعد تلك الصلاة المفروضة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أَهلّ دبر الصلاة، كذلك لو أراد الإنسان أن يصلي سنة الوضوء بعد اغتساله للإحرام وكان من عادته أن يصلي سنة الوضوء فإنه يجعل الإحرام بعد هذه السنة.
السائل : أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- حكم صلاة ركعتين عند الإحرام من الميقات - ابن باز
- حكم الإحرام بعد الصلاة - ابن باز
- ما حكم الإحرام قبل الميقات؟ - ابن باز
- ما حكم الإحرام للعمرة ؟ - الالباني
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- الإحرام من جدة من غير أهلها - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- حكم الإحرام من غير ميقات أهل البلد - ابن عثيمين
- ما حكم ركعتا الإحرام في الميقات لمن أراد الح... - ابن عثيمين