قال هي علي حرام اعتبارا من هذا اليوم
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 1172 )
س: إنه وجد من زوجته تساهلا في أداء الصلاة، فغضب عليها وقال: (هي عليّ حرام اعتبارًا من هذا اليوم) ويسأل: ماذا يترتب عليه لقاء ذلك؟
ج: يعتبر السائل بقوله لامرأته: (أنت عليّ حرام..) مظاهرًا منها، ويجب عليه عند العودة -لقوله- كفارة ظهار: عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، لكل واحد منهم نصف صاع من قوت البلد، من تمر أو غيره، وذلك قبل أن يمسها؛ لقوله تعالى: الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلا اللائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (2) وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: إنه وجد من زوجته تساهلا في أداء الصلاة، فغضب عليها وقال: (هي عليّ حرام اعتبارًا من هذا اليوم) ويسأل: ماذا يترتب عليه لقاء ذلك؟
ج: يعتبر السائل بقوله لامرأته: (أنت عليّ حرام..) مظاهرًا منها، ويجب عليه عند العودة -لقوله- كفارة ظهار: عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا، لكل واحد منهم نصف صاع من قوت البلد، من تمر أو غيره، وذلك قبل أن يمسها؛ لقوله تعالى: الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلا اللائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (2) وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من قال لزوجته: أنت حرام علي كأمي - ابن باز
- تفسيرقوله تعالى :" الذين يظاهرون منكم من نسا... - ابن عثيمين
- حكم قول "عليَّ الحرام.." - ابن باز
- حكم من قال لزوجته: أنت علي حرام إذا لم تفعلي كذا - ابن باز
- قال لزوجته تراك محرمة علي مدة عام كامل - اللجنة الدائمة
- من قال لزوجته أنت حرام علي - اللجنة الدائمة
- قول علي حرام - 2 - الفوزان
- حكم قول أنت علي حرام - ابن باز
- قول علي حرام - الفوزان
- حكم من قال: (زوجتي علي حرام) - ابن باز
- قال هي علي حرام اعتبارا من هذا اليوم - اللجنة الدائمة