قول علي حرام
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
قول: علي حرام
سؤال: حصل بين والدي ووالدتي في أول حياتهما الزوجية خلاف حاد، فقال لها والدي: أنت حرام علي، ولم يكن في ذلك الوقت يعلم أن هذا يمين أو ظهار، ولذلك فلم يؤد كفارة إلى الآن، حيث بلغ عمره تسعين سنة، ووالدتي توفيت منذ سنين، فماذا على والدي الآن أن يعمل؟
الجواب: إذا كان قال لها: أنت علي حرام وهو يقصد الظهار، وقد رجع إليها ووطئها بعد ذلك، فإنه يجب عليه كفارة الظهار، وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع الصيام فإطعام ستين مسكينًا على الترتيب.
والزوج إذا قال لزوجته: أنت علي حرام، فقد اختلف أهل العلم في حكم ذلك، فالأكثر على أن هذا يجري مجرى اليمين، ويكون فيه كفارة يمين، وذهب بعضهم إلى أن هذا يكون من الظهار، وأن عليه كفارة ظهار، وعلى كل حال، الأحوط أن يكفر كفارة ظهار كما ذكرنا على الترتيب، عتق رقبة، فإن لمن يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين
مسكينًا، هذا هو الأحوط، والذي قال به جماعة من أهل العلم.
سؤال: حتى ولو لم يكن يقصد الظهار؟
الجواب: كلمة أنت علي حرام، يقولون: هذه من ألفاظ الظهار على هذا القول.
سؤال: حصل بين والدي ووالدتي في أول حياتهما الزوجية خلاف حاد، فقال لها والدي: أنت حرام علي، ولم يكن في ذلك الوقت يعلم أن هذا يمين أو ظهار، ولذلك فلم يؤد كفارة إلى الآن، حيث بلغ عمره تسعين سنة، ووالدتي توفيت منذ سنين، فماذا على والدي الآن أن يعمل؟
الجواب: إذا كان قال لها: أنت علي حرام وهو يقصد الظهار، وقد رجع إليها ووطئها بعد ذلك، فإنه يجب عليه كفارة الظهار، وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع الصيام فإطعام ستين مسكينًا على الترتيب.
والزوج إذا قال لزوجته: أنت علي حرام، فقد اختلف أهل العلم في حكم ذلك، فالأكثر على أن هذا يجري مجرى اليمين، ويكون فيه كفارة يمين، وذهب بعضهم إلى أن هذا يكون من الظهار، وأن عليه كفارة ظهار، وعلى كل حال، الأحوط أن يكفر كفارة ظهار كما ذكرنا على الترتيب، عتق رقبة، فإن لمن يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين
مسكينًا، هذا هو الأحوط، والذي قال به جماعة من أهل العلم.
سؤال: حتى ولو لم يكن يقصد الظهار؟
الجواب: كلمة أنت علي حرام، يقولون: هذه من ألفاظ الظهار على هذا القول.
الفتاوى المشابهة
- إذا قال الزوج لزوجته أنت علي حرام فهل هو مثل... - ابن عثيمين
- حكم قول "علي الحرام.." للزوجة - ابن باز
- لو قال الرجل لزوجته أنت علي حرام فهل هذا ظها... - ابن عثيمين
- حكم من قال لزوجته: أنت حرام علي كأمي - ابن باز
- حكم قول الزوج لزوجته : أنت علي حرام . - ابن عثيمين
- حكم من قال لامرأته: "أنت عليّ حرام" - ابن باز
- حكم قول "عليَّ الحرام.." - ابن باز
- حكم قول أنت علي حرام - ابن باز
- حكم من قال: (زوجتي علي حرام) - ابن باز
- قول علي حرام - 2 - الفوزان
- قول علي حرام - الفوزان