ما هو الحد لإدراك الركوع أهو رفع الإمام أو قوله سمع الله لمن حمده ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الحد الأقصى هنا لإدراك الركوع هو رفع الإمام أو قوله: سمع الله لمن حمده؟
الشيخ : المعتبر رفع الإمام أي الفعل دون القول، لكن إذا كان لا يرى الإمام فإن بعض الأئمة قد لا يقرن قوله: سمع الله لمن حمده برفعه، قد يقول ذلك قبل أن يشرع في الرفع، وقد يقوله بعد أن يقف، وفي هذه الحال إذا كان لا يراه فإنه يبني على القول إلا إذا كان يعرف من إمامه أنه لا يقول: سمع الله لمن حمده إلا بعد أن ينتهي رافعا، أو أنه يقولها قبل أن يتحرك بالرفع من الركوع فيبني على ما كان يغلب على ظنه.
السائل : إنما المعتبر هو الفعل لا القول؟
الشيخ : نعم المعتبر الفعل.
السائل : نعم بارك الله فيكم.
الشيخ : المعتبر رفع الإمام أي الفعل دون القول، لكن إذا كان لا يرى الإمام فإن بعض الأئمة قد لا يقرن قوله: سمع الله لمن حمده برفعه، قد يقول ذلك قبل أن يشرع في الرفع، وقد يقوله بعد أن يقف، وفي هذه الحال إذا كان لا يراه فإنه يبني على القول إلا إذا كان يعرف من إمامه أنه لا يقول: سمع الله لمن حمده إلا بعد أن ينتهي رافعا، أو أنه يقولها قبل أن يتحرك بالرفع من الركوع فيبني على ما كان يغلب على ظنه.
السائل : إنما المعتبر هو الفعل لا القول؟
الشيخ : نعم المعتبر الفعل.
السائل : نعم بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم ضم اليدين بعد الرفع من الركوع - ابن باز
- إدراك الركعة وراء الإمام - اللجنة الدائمة
- صفات ما يقال بعد الرفع من الركوع. - ابن عثيمين
- المبلغ خلف الإمام عند الرفع من الركوع يقول ر... - ابن عثيمين
- بيان ما يقال عند الرفع من الركوع - الفوزان
- توضيح الشيخ لحكم قول الإمام والمأموم سمع الله... - الالباني
- ما حكم من نصحناه برفع اليدين قبل الركوع وبعد... - ابن عثيمين
- موطن رفع اليدين عند الرفع من الركوع - ابن باز
- ما يقول إذا رفع من الركوع - اللجنة الدائمة
- حكم ترك: (سمع الله لمن حمده) بعد الرفع من الركوع - ابن باز
- ما هو الحد لإدراك الركوع أهو رفع الإمام أو ق... - ابن عثيمين