تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المال المتبرع به للوالدة المعاقة - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  17112  )  س: والدتي كبيرة السن، وتعاني من مرض شلل نصفي، وتم ترقيدها في مستشفى الحمادي  بالرياض  على حسابنا الخاص، وكلفت (15060) ريالاً، و...
العالم
طريقة البحث
المال المتبرع به للوالدة المعاقة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 17112 )
س: والدتي كبيرة السن، وتعاني من مرض شلل نصفي، وتم ترقيدها في مستشفى الحمادي بالرياض على حسابنا الخاص، وكلفت (15060) ريالاً، وقام بعض الأقارب بالتبرع لها بمبالغ، وتم كذلك تبرعات من أحد الأسر المالكة جزاه الله خيرًا، وجملة ما تم جمعه مبلغ وقدره (32700) ريال، وتم تسديد المستشفى بمبلغ (15060) ريالاً من هذا المبلغ، وصرف من الباقي ملحق لها تسكن فيه داخل المنزل، وباقي المبلغ أذنت لي بأخذه لحسابي الخاص، والتصرف فيه، فهل يجوز لي أخذه أم لا؟ وهل أقبل جمع باقي التبرعات من المسلمين أم لا؟ حيث إنني وكيلها وابنها، أرجو من سماحتكم الإفادة.
ج: المتبقي من التبرعات التي لوالدتك المشلولة يرصد لحاجتها ولا تتصرف أنـت فيه لمصلحتك، وعليـك أن لا تقبل التبرعـات لصالح والدتك إلا عند الحاجة، وإن كان بإمكـانك الإنفـاق على والدتك فهذا هو الواجـب وهو من الإحسـان، قـال تعـالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ، والنفقـة من الإحسـان، وفي الصحيـح لمـا سئل النـبي صلى الله عليه وسلم: من أبر؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قـال: ثـم من؟ قال: أمك ، والنفقة من البر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste