تم نسخ النصتم نسخ العنوان
منع الحمل لخطر على الزوجة - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  15121  )   الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماح...
العالم
طريقة البحث
منع الحمل لخطر على الزوجة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 15121 )
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من سعادة مدير مستشفى الملك خالد بنجران، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، برقم (230) وتاريخ 13 \ 1 \ 1413 هـ، وقد جاء في كتابه ما نصه: نرفق لفضيلتكم طيه التقرير الطبي الخاص بالمريضة (ر.ا.ي) 24 سنة سعودية، والتي يرى الأطباء ضرورة إجراء عملية جراحية لها (ربط دائم للأنابيب) ومرفق طيه موافقة المريضة وزوجها على إجراء العملية، نأمل من فضيلتكم التكرم بالاطلاع والإفادة. ونص التقرير المرفق الموقع من ثلاثة من الأطباء ومدير المستشفى:
(راجعت المريضة المستشفى بتاريخ 23 \ 12 \ 1412 هـ وهي حامل في الشهر الثامن من الحمل الرابع لها، مع تاريخ مرضي بولادة بعملية قيصرية في الثلاث مرات السابقة، وتحتاج إلى الولادة بعملية قيصرية أيضًا في الحمل الرابع، وفي أي حمل في المستقبل، مما يعرضها لانفجار الرحم، وتحتاج المريضة إلى إجراء عملية ربط دائم لقناتي فالوب بالرحم حتى لا تتعرض حياة المريضة للخطر، علمًا بأن لديها ثلاثة أطفال أحياء.

وبعد دراسة اللجنة له أجابت: بالموافقة على إجراء عملية ربط الرحم؛ دفعًا للخطر المنوه عنه في التقرير. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste