تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرمل والاضباع في الطواف - اللجنة الدائمة السؤال الخامس من الفتوى رقم (  8820  )   س5: بخصوص الهرولة بين الأخضرين في السعي بالنسبة للنساء لم أجد في مطالعاتي المحدودة في كتب الفقه في باب الحج وا...
العالم
طريقة البحث
الرمل والاضباع في الطواف
اللجنة الدائمة
السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 8820 )
س5: بخصوص الهرولة بين الأخضرين في السعي بالنسبة للنساء لم أجد في مطالعاتي المحدودة في كتب الفقه في باب الحج والعمرة ما يمنع النساء من الهرولة، وسمعت مرة من أحد العلماء في التلفزيون: أن المرأة لا تهرول في السعي، وأنه على الرجال فقط، وأن ذلك أحفظ للمرأة وحتى لا تبرز مفاتنها أثناء الهرولة، ولم يسق أي دليل على قوله هذا، فقلت في نفسي: إن كان حقًّا رأي من اجتهاده فالهرولة أيضًا سنة ابتدأت من هاجر رضي اللـه عنها، لكني بحمد اللـه أفهم الرأي والحمد لله على أن الدين ليس بالرأي كما قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه. أفيدونا بارك اللـه فيكم حيث إني أذهب بأهل بيتي للعمرة من حين لآخر ونريد أن نقف على الشيء الصحيح في المسألة.
ج5: قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على أنه لا رمل على
النساء حول البيت، ولا بين الصفا والمروة ، وليس عليهن اضطباع؛ وذلك لأن الأصل فيهما إظهار الجَلَد، ولا يقصد ذلك في النساء؛ ولأن النساء يقصد فيهن الستر، وفي الرمل والاضطباع تعرض للكشف. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste