الأجرة على التعليم
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 3859 )
س2: ما حكم أخذ الأجرة على التعليم في المدارس
والجامعات، وما حكم تعليم المسلم للنصارى في المدارس والجامعات؟ علمًا بأن المدارس ببلادنا تضم المسلم والكافر.
ج2: أولاً: يجوز لمن يدرس بالمدارس والجامعات أن يأخذ أجرًا على تعليمه الطلاب العلوم الدينية والعلوم التي يشرع أو يباح تعلمها؛ كالحساب والهندسة والخط وأنواع الصناعات من نجارة وحدادة ونسيج ونحو ذلك. ثانيًا: يجوز للمسلم أن يدرس في المدارس التي تضم مسلمين ونصارى ما يشرع أو يباح من العلوم، كما تقدم، ويحرم على المسلم أن يعلم الكافر مطلقًا العلوم التي يستعين بها الكفار على المسلمين؛ كالصناعات الحربية، والتدريب على الرماية، وسائر أعمال الحرب وما يساعد عليها.
س2: ما حكم أخذ الأجرة على التعليم في المدارس
والجامعات، وما حكم تعليم المسلم للنصارى في المدارس والجامعات؟ علمًا بأن المدارس ببلادنا تضم المسلم والكافر.
ج2: أولاً: يجوز لمن يدرس بالمدارس والجامعات أن يأخذ أجرًا على تعليمه الطلاب العلوم الدينية والعلوم التي يشرع أو يباح تعلمها؛ كالحساب والهندسة والخط وأنواع الصناعات من نجارة وحدادة ونسيج ونحو ذلك. ثانيًا: يجوز للمسلم أن يدرس في المدارس التي تضم مسلمين ونصارى ما يشرع أو يباح من العلوم، كما تقدم، ويحرم على المسلم أن يعلم الكافر مطلقًا العلوم التي يستعين بها الكفار على المسلمين؛ كالصناعات الحربية، والتدريب على الرماية، وسائر أعمال الحرب وما يساعد عليها.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أن يعطى الإنسان أجرا على تعليم القرآن ؟ - ابن عثيمين
- دفع الأجرة لرجل من أجل تعليم القرآن - اللجنة الدائمة
- أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم . - الالباني
- هل يجوز أخذ الأُجرة على تعليم القرآن ؟ - الالباني
- هل يجوز أخذ الأجرة على تعليم القرآن، أو قراءته؟ - ابن باز
- ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن ؟ - ابن عثيمين
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن والعلم الشرعي - ابن باز
- حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن عثيمين
- حكم تعليم الإسلام والقرآن بأجر - ابن باز
- جواز أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ابن باز
- الأجرة على التعليم - اللجنة الدائمة