تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا حلف الرجل بالطلاق على زوجته وهي لا تدري... - ابن عثيمينالسائل : إذا حلف الرجل بالطلاق على زوجته وهي لا تدري بهذا، فما حكم الشرع في نظركم في هذا؟الشيخ : قبل الإجابة على هذا السؤال أحب أن أوجه نصيحة إلى إخوانن...
العالم
طريقة البحث
إذا حلف الرجل بالطلاق على زوجته وهي لا تدري فهل يقع الطلاق ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا حلف الرجل بالطلاق على زوجته وهي لا تدري بهذا، فما حكم الشرع في نظركم في هذا؟

الشيخ : قبل الإجابة على هذا السؤال أحب أن أوجه نصيحة إلى إخواننا المسلمين بأن لا يعتادوا الحلف بالطلاق فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت".
والحلف بالطلاق اختلف فيه أهل العلم، فمنهم من يرى: أن الطلاق يقع به مطلقا، فإذا قال: إن فعلت كذا فزوجتي طالق، أو إن لم أفعل كذا فزوجتي طالق فخالف فرأى بعض أهل العلم أن زوجته تطلق بكل حال، لأنه علق الطلاق على شرط فتحقق ذلك الشرط، ورأى بعض أهل العلم: أن ذلك يختلف بحسب نيته، فإذا كان قصده وقوع الطلاق على زوجته بالمخالفة وقع الطلاق، وإن كان قصده تأكيد الامتناع من هذا الشيء أو تأكيد فعل هذا الشيء، أو تهديد زوجته إن كان ذلك موجها إليها، فإن ذلك في حكم اليمين ولا يقع به الطلاق بالمخالفة، وإنما يجب عليه كفارة يمين.
وإذا كان هذا خلاف أهل العلم في هذه المسألة فإن الواجب على المرء أن ينزه لسانه من ذلك، وإذا أراد أن يحلف فليحلف بالله أو ليصمت. والأقرب من أقوال أهل العلم في هذه المسألة أنه على حسب ما نوى هذا الحالف بالطلاق، فإن قصد اليمين فهو يمين، وإن قصد الطلاق فهو طلاق، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى".

السائل : شكر الله لكم.

Webiste