ما حكم من يكثرون الحلف بالطلاق في مناقشتهم هل يقع الطلاق ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لدينا أشخاص يحلفون بالطلاق في كثير من مناقشاتهم ويرددون: عليّ الطلاق أن تعمل كذا أو أن تخرج إلى كذا، مع العلم أن كلاً منهم متزوج، فهل يقع الطلاق في مثل هذه الحالة أم لا، أفيدونا مأجورين؟
الشيخ : الجواب عن هذا السؤال تضمن مسألتين أو سؤالين، السؤال الأول: حال هؤلاء السفهاء الذين يطلقون ألسنتهم بالطلاق في كل هين وعظيم، وهؤلاء مخالفون لما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت فإذا أراد المؤمن أن يحلف فليحلف بالله عز وجل، ولا ينبغي أيضا أن يكثر من الحلف ولا بالله سبحانه وتعالى لقوله تعالى: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ، ومن جملة ما فسرت به أن المعنى لا تكثروا الحلف بالله.
أما أن يحلفوا بالطلاق، مثل: عليّ الطلاق أن تفعل كذا، أو عليّ الطلاق أن لا تفعل، أو إن فعلت كذا فامرأتي طالق، أو إن لم تفعل فامرأتي طالق، وما أشبه ذلك من الصيغ، فإن هذا خلاف ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال أكثر أهل العلم: إنه إذا حنث في ذلك فإن الطلاق يلزمه وتطلق منه امرأته، وإن كان القول الراجح أن الطلاق إذا استعمل استعمال اليمين بأن كان القصد منه الحث على الشيء أو المنع منه أو التصديق أو التكذيب أو التوكيد فإن حكمه حكم اليمين لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ فجعل الله تعالى التحريم يمينا ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى ، وهذا لم ينو الطلاق، وإنما نوى اليمين أو نوى معنى اليمين، فإذا حنث فإنه يجزئه كفارة يمين هذا هو القول الراجح.
وأما المسألة الثانية: فهي الحلف على غيرهم سواء كان ذلك الطلاق أو بالله عز وجل أو بصفة من صفاته فإن الحلف على غيرك فيه إحراج له، وربما يكون فيه ضرر عليه، وهو بلا شك لا يخلو من إحراج إما على المحلوف عليه وإما على الحالف، فالمحلوف عليه قد يفعل ما حلف عليه فيه مع تحمله المشقة، فيكون في ذلك إحراج عليه، وربما لا يفعل لما يجد من المشقة ويكون في ذلك إلزام للحالف بالكفارة، أعني: إلزام له بكفارة اليمين، وكفارة اليمين هي كما قال الله تعالى في سورة المائدة: فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ، فذكر الله تعالى في كفارة اليمين أربعة أشياء: ثلاثة منها على التخيير وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، وواحد على الترتيب إذا لم يجد هذه الثلاثة فإنه يصوم ثلاثة أيام متتابعة، وقد حذف المفعول في قوله تعالى: فَمَنْ لَمْ يَجِدْ ليكون ذلك شاملا لمن لم يجد ما يطعمهم به أو يكسوهم أو يحرر به رقبة، ومن لم يجد المساكين الذين يطعمهم أو يكسوهم أو لم يجد رقبة، وعلى هذا فإذا كنت في بلد ليس فيه فقراء فإنه يجوز لك أن تصوم عن كفارة اليمين ثلاثة أيام، لأنه يصدق عليك أنك لم تجد.
السائل : شكر الله لكم فضيلة الشيخ، وعظم الله مثوبتكم.
الشيخ : الجواب عن هذا السؤال تضمن مسألتين أو سؤالين، السؤال الأول: حال هؤلاء السفهاء الذين يطلقون ألسنتهم بالطلاق في كل هين وعظيم، وهؤلاء مخالفون لما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت فإذا أراد المؤمن أن يحلف فليحلف بالله عز وجل، ولا ينبغي أيضا أن يكثر من الحلف ولا بالله سبحانه وتعالى لقوله تعالى: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ، ومن جملة ما فسرت به أن المعنى لا تكثروا الحلف بالله.
أما أن يحلفوا بالطلاق، مثل: عليّ الطلاق أن تفعل كذا، أو عليّ الطلاق أن لا تفعل، أو إن فعلت كذا فامرأتي طالق، أو إن لم تفعل فامرأتي طالق، وما أشبه ذلك من الصيغ، فإن هذا خلاف ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال أكثر أهل العلم: إنه إذا حنث في ذلك فإن الطلاق يلزمه وتطلق منه امرأته، وإن كان القول الراجح أن الطلاق إذا استعمل استعمال اليمين بأن كان القصد منه الحث على الشيء أو المنع منه أو التصديق أو التكذيب أو التوكيد فإن حكمه حكم اليمين لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ فجعل الله تعالى التحريم يمينا ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى ، وهذا لم ينو الطلاق، وإنما نوى اليمين أو نوى معنى اليمين، فإذا حنث فإنه يجزئه كفارة يمين هذا هو القول الراجح.
وأما المسألة الثانية: فهي الحلف على غيرهم سواء كان ذلك الطلاق أو بالله عز وجل أو بصفة من صفاته فإن الحلف على غيرك فيه إحراج له، وربما يكون فيه ضرر عليه، وهو بلا شك لا يخلو من إحراج إما على المحلوف عليه وإما على الحالف، فالمحلوف عليه قد يفعل ما حلف عليه فيه مع تحمله المشقة، فيكون في ذلك إحراج عليه، وربما لا يفعل لما يجد من المشقة ويكون في ذلك إلزام للحالف بالكفارة، أعني: إلزام له بكفارة اليمين، وكفارة اليمين هي كما قال الله تعالى في سورة المائدة: فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ، فذكر الله تعالى في كفارة اليمين أربعة أشياء: ثلاثة منها على التخيير وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، وواحد على الترتيب إذا لم يجد هذه الثلاثة فإنه يصوم ثلاثة أيام متتابعة، وقد حذف المفعول في قوله تعالى: فَمَنْ لَمْ يَجِدْ ليكون ذلك شاملا لمن لم يجد ما يطعمهم به أو يكسوهم أو يحرر به رقبة، ومن لم يجد المساكين الذين يطعمهم أو يكسوهم أو لم يجد رقبة، وعلى هذا فإذا كنت في بلد ليس فيه فقراء فإنه يجوز لك أن تصوم عن كفارة اليمين ثلاثة أيام، لأنه يصدق عليك أنك لم تجد.
السائل : شكر الله لكم فضيلة الشيخ، وعظم الله مثوبتكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من حلف بالطلاق - ابن باز
- حكم الحلف بالطلاق في غيبة الزوجة - ابن باز
- ما حكم كثرة الحلف بالطلاق كاذبا وهل يقع الطل... - ابن عثيمين
- ما حكم الحلف بالطلاق ؟ - ابن عثيمين
- حكم الحلف بالطلاق - ابن عثيمين
- إذا حلف الرجل بالطلاق على زوجته وهي لا تدري... - ابن عثيمين
- حلفت بالطلاق أنه إذا وقع حلف بالطلاق فلا يعتبر،... - ابن باز
- حكم من يكثر من الحلف بالطلاق - ابن باز
- هل يقع الحلف بالطلاق؟ وهل "الحلف بالطلاق ليس طل... - ابن باز
- حكم من يكثر الحلف بالطلاق، وهل يقع طلاقه؟ - ابن باز
- ما حكم من يكثرون الحلف بالطلاق في مناقشتهم ه... - ابن عثيمين