تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم من يكثر من الحلف بالطلاق - ابن بازالسؤال:سماحة الشيخ! هذه أختنا السائلة تقول: سؤالي يا سماحة الشيخ هو أنها فتاة متزوجة من رجل دائمًا ما يحلف بالطلاق في جميع أفعاله، وأقواله، وكثيرًا ما ي...
العالم
طريقة البحث
حكم من يكثر من الحلف بالطلاق
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سماحة الشيخ! هذه أختنا السائلة تقول: سؤالي يا سماحة الشيخ هو أنها فتاة متزوجة من رجل دائمًا ما يحلف بالطلاق في جميع أفعاله، وأقواله، وكثيرًا ما يردد هذه الكلمة: علي الطلاق، تقول: هل يقع الطلاق؟ فأنا أذهب إلى أهلي، وأكون حاملًا، وأضع مولودًا، وأرجع عند زوجي، هل أأثم في هذه الحياة معه؟

الجواب:
الواجب إذا حصل من الزوج الطلاق أن يستفتي، وإذا طلق اذهبي لأهلك حتى يستفتي أهل العلم، ولا ينبغي للرجل أن يستعمل الطلاق، وأن يتساهل في الطلاق، فالطلاق هو عنوان الفرقة، فالواجب على المؤمن أن يحفظ لسانه، وأن يصونها عما لا ينبغي، وأن يحذر الطلاق إلا على بصيرة، إذا رأيت الفراق؛ لا بأس، لكن كونه يستعمل الطلاق على غير بصيرة، ويتلاعب بالطلاق، هذا لا يجوز، في الحديث: أبغض الحلال إلى الله الطلاق.
ثم الطلاق هو وسيلة الفراق، فالواجب على المؤمن أن يحفظ لسانه، وأن يصون لسانه عما لا ينبغي، وإذا طلق؛ فالواجب عليه سؤال أهل العلم؛ حتى يتبصر، وهي عليها أن تذهب إلى أهلها، وأن تمتنع منه حتى يسأل أهل العلم عما وقع منه، وحتى يفتيه أهل العلم في طلاقه، نسأل الله للجميع الهداية.

المقدم: اللهم آمين، أحسن الله إليكم.

Webiste